2967 : جمعية “ثويزا” تحتفل

2967 : جمعية “ثويزا” تحتفل

جريدة الشمال
الجمعة 20 يناير 2017 – 11:02:44
                       
بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967، نظمت “جمعية ثويزا” بطنجة، الخميس الماضي ، حفلا موسيقيا وشعريا متنوعا  وبهيجا بمشاركة  الشاعر التونسي أنيس شوشان الذي قدم قصائد شعرية متنوعة  تطبعها دعوة إنسانية إلى السلام والتسامح في إطار مبدأ الحوار .

 كما شارك في هذه الفقرة، كل من الشاعر عبد الله المنشوري، ومجموعة أكراف من الحسيمة، والفنانة سيليا زياني، التي قدمت أغاني من تراث الريف، و أيضا فرقة أحواش سوس لمجموعة أبراز من طنجة‪.  ‫وحسب المنظمين فإن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة،  يهدف إلى المساهمة في التعريف باللغة والثقافة الأمازيغيتين، باعتبارهما مكونا أساسيا من مكونات الهوية الثقافية المغربية، كما يهدف إلى تكريس الاحتفال بالسنة الأمازيغية، الذي يعتبر تقليدا راسخا في الثقافة المغربية وفي وجدان الشعب المغربي حيث إنه يقترن  بطقوس مختلفة باختلاف العادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة من مناطق المغرب. ‫

وبالمناسبة، قامت جمعية “ثويزا” بتنظيم معرض متعدد الأنشطة، ضم عددا من الأروقة تخص الكتاب الأمازيغي، وفن السيراميك، وفن الحدادة  وفنون الحلي الأمازيغية وخزف الريف التقليدي الشهير. ‫وسيرا على عادات  الأمازيغ في أعياد رأس السنة الأمازيغية  تضمن المعرض تقديم أطباق تقليدية ترمز إلى الخير والبركة والأمل في سنة مزدهرة يعم فيها الرخاء والوفرة .

عن admin

شاهد أيضاً

حسن نجمي صانع الصورة البصرية

حسن نجمي شاعر مغربي صاحب تجربة شعرية لها حضور خاص في الحياة الثقافية العربية خلال …

“فرجات الشارع والأمكنة الأخرى” محور نقاش الندوة الدولية “طنجة للفنون المشهدية” في دورتها 16.

يُنهي المركز الدولي لدراسات الفرجة، أن فعاليات الدورة السادسة عشر من مهرجان طنجة الدولي للفنون …

جمعية ريشة إفريقيا بطنجة: معرض افتراضي

خلال العام الجاري يجتاح العالم وباء فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذي أجبره أخذ تدابير …

%d مدونون معجبون بهذه: