الثلاثاء , 29 سبتمبر 2020

2967 : جمعية “ثويزا” تحتفل

2967 : جمعية “ثويزا” تحتفل

جريدة الشمال
الجمعة 20 يناير 2017 – 11:02:44
                       
بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967، نظمت “جمعية ثويزا” بطنجة، الخميس الماضي ، حفلا موسيقيا وشعريا متنوعا  وبهيجا بمشاركة  الشاعر التونسي أنيس شوشان الذي قدم قصائد شعرية متنوعة  تطبعها دعوة إنسانية إلى السلام والتسامح في إطار مبدأ الحوار .

 كما شارك في هذه الفقرة، كل من الشاعر عبد الله المنشوري، ومجموعة أكراف من الحسيمة، والفنانة سيليا زياني، التي قدمت أغاني من تراث الريف، و أيضا فرقة أحواش سوس لمجموعة أبراز من طنجة‪.  ‫وحسب المنظمين فإن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة،  يهدف إلى المساهمة في التعريف باللغة والثقافة الأمازيغيتين، باعتبارهما مكونا أساسيا من مكونات الهوية الثقافية المغربية، كما يهدف إلى تكريس الاحتفال بالسنة الأمازيغية، الذي يعتبر تقليدا راسخا في الثقافة المغربية وفي وجدان الشعب المغربي حيث إنه يقترن  بطقوس مختلفة باختلاف العادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة من مناطق المغرب. ‫

وبالمناسبة، قامت جمعية “ثويزا” بتنظيم معرض متعدد الأنشطة، ضم عددا من الأروقة تخص الكتاب الأمازيغي، وفن السيراميك، وفن الحدادة  وفنون الحلي الأمازيغية وخزف الريف التقليدي الشهير. ‫وسيرا على عادات  الأمازيغ في أعياد رأس السنة الأمازيغية  تضمن المعرض تقديم أطباق تقليدية ترمز إلى الخير والبركة والأمل في سنة مزدهرة يعم فيها الرخاء والوفرة .

عن admin

شاهد أيضاً

حوار مع الشاعر والناقد عبدالجواد الخنيفي

اللّغة الشعريّة تنطوي على تشعّب المواقف والعواطف .. اللّغة الشعريّة لها القدرة على النّفاذ إلى …

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

%d مدونون معجبون بهذه: