أضواء على مشكل التعليم في المغرب…سياق جائحي

   مشكل التعليم في بلادنا أم المعضلات ..

على مدى ستة عقود تولى تدبير هذا القطاع الحيوي اثنين وثلاثين وزيرا.. وعرف أربع عشرة محاولة في الاصلاح ؛ منذ انطلاق عمل اللجنة الرسمية لاصلاح التعليم سنة 1957 حتى آخر اجتهاد مبلور لرؤية استراتيجية 2015 ـ 2030

  ما زالت المنظومة التعليمية تعرف خللا بنيويا يخلف أجيالا معطوبة.. وما زال المردود التربوي والتعليمي ينتج أنماطا من  نخبوية مشينة بحكم منطق الانتقاء والتمييز والاقصاء..

  وما دامت ” الرؤى الاصلاحية ” محتكمة لمنطق السوق واملاءات المؤسسات المالية الدولية وسياساتها الاستتباعية ؛ القاضية بالاجهاز على الحق في التعليم ، والقضاء على المدرسة العمومية فلن تخرج بلادنا من اجتهاد الآفة أمزازية كانت أو غيرها..

  يشهد واقع التعليم ببلادنا احتقانا نتيجة الابتعاد عن قيم وأخلاق الحوار الديموقراطي مع ممثلي الأسرة التعليمية وخبراء التخطيط المعنيين والاكتفاء بالاجتهاد الفرداني المؤازر من جهات تشاور لا ترى في التعليم سوى فضاء لريع منظم مخصوص نظير ما هو جار في :

  • مؤسسة صناعة القوانين بغرفتيها..
  • مجالس حضرية وجهوية وصحفية وعلمية وحقوقية واقتصادية واجتماعية وثقافية..

وأما معضلة التعليم في الزمن الجائحي فشعارها ” المدرسة المتجددة والمنصفة والمواطنة والدامجة..” من طاطه الى غرناطة ؛ وهذه أم العجائب..

 جائحة كورونا كشفت بالملموس عن أعطاب هيكلية تجلت بعض عناوينها الرئيسة في منظور الوزارة الأمزازية في :

  • تأكيد علة احتلال المنظومة التعليمية المغربية بأسلاكها الشائكة ؛ خاصة ” السلك العالي ” لرتبة متدنية..
  • العجز عن صياغة بدائل لتجاوز وضع متدن
  • ابتداع أشكال تدبيرية موسومة بمحدودية النظر
  • استصدار قرارات عشوائية ، متناقضة ، وغير موضوعية
  • اقصاء المدرسين والاداريين والمؤطرين التربويين في بناء استراتيجة ملائمة ومكيفة لمواجهة مخلفات الجائحة.. وفي هذا السلوك الانفرادي ضرب لحقوق المتعلمين والأسر والدولة
  • اضعاف المؤسسة التعليمية العمومية واعطاء الأولوية للمؤسسات الخصوصية..
  • ضعف الالمام بجوهر المقولات التعليمية/ التعلمية ؛ من ذلك مثالا لا حصرا : ” التعلم الذاتي ” الذي لا يتم خارج القسم ولا يعوض بأقسام افتراضية..
  • تأجيل تواريخ الامتحانات بسبب الجائحة دونما أخذ بنظر الاعتبار تبعات ذلك على مستويات أخرى ، يمكن ان تنتج عنها جوائح ..
  • التناقض بين تأجيل الاختبارات والمراقبات والامتحانات بسبب الجائحة ثم السماح بحضور المتعلمين الى المؤسسات لنفس العلة ؟
  • تحويل كل معلم الى معقم ؟

       قم للمعقم وفه التبجــــــــــيلا   كاد المعقم أن يكون رسولا

        ( كان الوزير الأمزازي موضوع مقارنة كوميدية ؛ حيث اعتبرت مذكرته في الموضوع نظيرة لانجيل مرقس المميز بطرد الأرواح الشريرة ؛ فاعتبره بعض الظرفاء مخلصا(من التخليص)

لم تعرف بلادنا منذ الاستقلال السياسي وزيرا للتعليم أصدر كما هائلا بوتيرة شديدة وشبه يوميه من :

1 / المذكرات في :

تدابير وقائية ( لجن اليقظة..منع التجمعات..التحسي والتوعية..)

تدابير تنظيمية ارقمنة التسجيلات المدرسية بمنظومة مسار..

الامتحانات بالأقسام التحضيرية..

تدابير لاستكمال السنة التكوينية..

نظيم العمليات الخاصة بالانتقال أو التكرار..

تأجيل ايداع شهادات الباكالوريا الخاصة بالمترشحين المقبولين لولوج السنة الأولى بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود..

2 / البلاغات الاخبارية والصحفية والتوضيحية في :

التدابير الاحترازية ..

اطلاق التعلم عن بعد ..

بيانات عن عدد زائري البوابة الرقمية..

التعبئة الوطنية ضد كورونا..

بث الحصص المصورة للتعليم الأولي..

الحصص المصورة للتربية البدنية ..

التوقيت الدراسي الجديد..

الدروس التلفزية على قنوات..

تدابير نهاية السنة الدراسية..

فعاليات الدوري الوطني عن بعد: الكراطي ، التكواندو ، الشطرنج..

نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للباكالوريا..

الأطر المرجعية للامتحان الوطني الموحد لشهادة التقني العالي..

الالتحاق بالأقسام التحضيرية ..

نتائج الدورة العادية للباكالوريا ..

دليل المترشح(ة) للباكالوريا..

استمارة الاستفادة من التعليم الحضوري..

التنقل لتوقيع محضر الخروج..

عدم استئناف الدراسة الحضورية..

تأجيل امتحانات..

انطلاق خدمة التوجيه المدرسي والمهني..

اعادة بث الدروس المصورة .. وغير ذلك مما يطول عرضه وتصنيفه وتوصيفه

 3 /  المقررات..

(دون أن يكون لها سند من الأطراف المعنية) :تنظيم الدراسة ( من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة) وهو مشروع متشعب يحتاج الى بصر واستبصارغير مستعجل وغير انفرادي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنبيه :

   نستأذن الروح الطاهرة للمرحوم محمد عابد الجابري في استعارة عنوان هذه المادة

   

                                                                               عبد اللطيف شهبون

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

التخليق نظام تربوي..

  وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت                فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا الشاعر أحمد شوقي   …

تسجيل هزة أرضية بإقليم العرائش

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 2.9 درجات على سلم ريشتر …

السلطات تغلق محطة العرائش بسبب كورونا..

أفاد الرصد الوبائي ليوم الاثنين 28 شتنبر 2020 الى غاية 12 من ظهر نفس اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: