إختتام المهرجان العالمي لأفلام الجبال..

إختتم المهرجان العالمي لأفلام الجبال مساء يوم 12\6\2021 في مدينة غراتس النمساوية والذي افتتح هذا العام من 9\6 ولغاية 12\6 ويحسب هذا المهرجان السنوي في دورته 31 لعام 2020 نظرأ لتأجيل فعالياته بسبب جائحة كورانا وفي نوفمبر القادم سيقام مهرجان عام 2021  في وقته المحدد سنويا، و استمرت عروضه السينمائية التي توزعت مابين افلام جبال الألب ،افلام الرياضة في الجبل، افلام الطبيعة والبيئة،افلام الشعوب والثقافات. يرأس المهرجان العالمي والذي بدأ اول دورة له عام 1986 متسلق الجبال العالمي السابق روبرت شاور ومن الاوائل النمساويين الذين وطئت قدماه قمة جبل ايفرست 3 مرات!يقام المهرجان سنويا منتصف شهر نوفمبر حيث الاجواء الباردة والثلج والمهرجان قطعة من جسد مدينة غراتس ولم يتعود الجمهور على اقامته في هذا الوقت!!رغم الجائحة  حضر المهرجان عشاق الجبل والمغامرات والطبيعة والحضارات الغريبة!

افتتح المهرجان يوم 9\6 على مسرح جبل القصر وهي اعلى نقطة في مدينة غراتس وفي قلب المدينة القديمة بكلمة لرئيس المهرجان روبرت شاور بحضور جمهور غفير وقبل العرض الافتتاحي تمت حلقة مناقشة مع المخرج السويسري( كريستيان فراي) حول فلمه (سفر التكوين 2.0) والذي كان مرشحا لجائزة الاوسكار! يقدم الفلم الخطوات والتأثيرات في حقل الجينات واحداث الفلم  لفريق استكشافي برفقة الصيادين في شمال سيبريا والبحث عن انياب الماموث الصوفي . يباع العاج بمبالغ خيالية وكذلك يتم الاستفادة من الابحاث من قبل الخبراء بالبحث عن الحامض النووي في الاجسام المجمدة – فلم يدخل ضمن نطاق العلم والعلماء والوراثة والاحياء في روسيا وامريكا والى الصين وبهذا يتم استنساخ الماموث الصيني بالاضافة على عرضه في المتاحف ، يعد الفلم ايضا مغامرة للفريق، استغرق الفلم 113 دقيقة!

فيلم الطريق السريع..للمخرجين بيتر مورتيمر و جوش لوفيل:

يعرض الفلم القوة الخارقة لفتاة تتسلق الصخور بقوة لاتصدق وتحاول بأن تتمكن من التفوق على اعتى الصخور انحدارا – نينا وليامز- فتاة امريكية تسعى بان تكون الافضل عالميا ومن النساء القلائل اللواتي تتسلقن الصخور من دون حبال وحماية وفريقها لا يتجاوز سوى صديقها والمصور، مشاهد صعبة للغاية وخارقة تحبس النفاس وتشد الاعصاب واشبه بالخيال وعلى هامش المهرجان التقيت بالمتسلق العالمي السابق شيل قال لي بان هذه الفتاة تخطت حدود المغامرة المعقولة،يعد الفلم ضمن افلام رياضة الجبل واستغرق 18 دقيقة ولكنها كانت للمشاهدة 18 ساعة!!

فيلم معجزة موكسو- اخراج الالماني اولاف اوبسومار (41 دقيقة):

تعد الرياضات والمغامرات المائية من الرياضات المحببة والتقاليد التي تلاحق المغامرين والرياضيين في الاتحاد السوفيتي السابق – فريق استكشافي من مجموعة شباب من النمسا ، المانيا ،روسيا، الولايات المتحدة الامريكية. فريق المخرج اولاف يسافر عبر الجبال وبعدها يحمل قوارب الكاياك الصغيرة الرياضية لخوض مغامرات جنونية عنيفة في انهار الوديان الضيقة في جبال(بايميرن) في طاجيكستان بالاضافة الى ما شاهدته بان الفلم يحمل الى جنب المغامرة طابعا سياحيا لعرض معالم طاجيكستان خلال مرور الفريق عبر القرى ومرورا بالبدو والرعاة لحين الوصول للجبال .نهر موكسو يعد معجزة خيالية ذو الطبيعة الساحرة والحل الوحيد للخروج من الجبال هو عبر ممراته الضيقة والتي يبلغ طولها 88 كيلومترا محاطة من الجانبين بقمم شاهقة وصخور ، فلم مشوق للغاية!!

 

(يتبع)

عن Romaisae

شاهد أيضاً

الدكتور المختار الشاوي في إصداره الروائي الجديد “هذا ليس مرآة”

Tout d’abord, je voudrai dire que Ceci n’est pas un miroir est un roman qui …

عشق زمن الرصاص

الباحث الناقد أحمد امغارة يقرأ العمل السردي للدكتور عبد الواحد الطريس El amor posee sus …

الفنان التشكيلي الكبير احمد بن يسف يقرأ تجربة الفنان التشكيلي يوسف سعدون

حلم أزرق Sobre la pintura y sus autores se ha escrito mucho y siguen haciéndolo …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: