• تسجيل الدخول
13 يونيو 2025 | 8:17 صباحًا
  • مدير النشر: عبد الحق بخات
  • هيئة التحرير
  • اتصل بنا
  • إشهار
  • جريدة PDF
    • جريدة P D F
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

  • مجتمع
    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

  • مستجدات
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

  • سياسة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

  • اقتصاد
    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

  • دولية
    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

  • فن و ثقافة
    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب  المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار:  “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار: “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

  • كتاب و أراء
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    • كتب، مراجع
      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      التناص مع أعلام القرآن الكريم

      التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

      الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

      الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

      همسات على أعتاب الزمن

      همسات على أعتاب الزمن

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

      التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

      ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

      الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

  • PDFPDF
    • PDF 20252025
    • PDF 20242024
    • PDF 20232023
    • PDF 20222022
    • PDF 20212021
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

  • مجتمع
    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

  • مستجدات
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

  • سياسة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

  • اقتصاد
    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

  • دولية
    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

  • فن و ثقافة
    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب  المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار:  “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار: “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

  • كتاب و أراء
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    • كتب، مراجع
      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      التناص مع أعلام القرآن الكريم

      التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

      الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

      الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

      همسات على أعتاب الزمن

      همسات على أعتاب الزمن

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

      التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

      ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

      الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

  • PDFPDF
    • PDF 20252025
    • PDF 20242024
    • PDF 20232023
    • PDF 20222022
    • PDF 20212021
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
أي نتيجة
عرض كل النتائج
الرئيسية كتاب و أراء

السرقة الشعرية المفهوم وآليات الاشتغال

أمال قبل أمال
19 أبريل، 2022
في كتاب و أراء
0
السرقة الشعرية  المفهوم وآليات الاشتغال
  • فيسبوك
  • واتساب
  • تويتر
  • لينكدين
  • Pinterest

6-عبد القاهر الجرجاني

 للتمييز بين السرقة والأخذ والاستمداد والاستعانة، يعيد عبد القاهر الجرجاني نفس الأفكار التي رددها سابقوه، وخاصة في كتابه “أسرار البلاغة“، بحيث لن نلاحظ في حديثه عن الموضوع غير اختلاف في العرض، فهو مثل القاضي الجرجاني في “الوساطة“، يرجع اتفاق الشاعرين في الغرض إلى وجهين:

ا- وجه العموم: كوصف الممدوح بالشجاعة والسخاء والبهاء…

ب -وجه الدلالة على الغرض: كتشبيهه بالأسد في الشجاعة، والبحر في السخاء والشمس في الحسن…الخ([1]).

فأما الوجه الأول فإن الاشتراك فيه مما لا يدخل في سرقة ولا أخذ.

وأما الوجه الثاني الذي هو وجه الدلالة على الغرض فينقسم إلى قسمين:

1- قسم في حكم الغرائز مركوز في النفس؛ فحكمه حكم العموم، مثل «التشبيه بالأسد في الشجاعة وبالبحر في السخاء وبالبدر في النور والبهاء، وبالصبح في الظهور والجلاء…وكذلك قياس الواحد في خصلة من الخصال على المذكور بذلك والمشهور به والمشار إليه»([2]) وهي الصور الجاهزة.

2- قسم لا ينتهي فيه المتكلم إلى المراد إلا بنظر وتدبر واجتهاد فهو الذي «يجوز أن يُدَّعى فيه الاختصاص والسبق…وأن يُجعَلَ فيه سلف وخلف ومفيد ومستفيد»([3])

كما يمكن الحديث عن قسم ثالث؛ وكأنه مركب من القسمين معا؛ فما هو مشترك عامي قد يدخله النقش وتلحقه الصنعة فيصبح هو أيضا من قبيل الخاص، كقول بعض العرب [الوافر]:

سَلَبْنَ ظِباَءَ ذِي  نَفَرٍ طُــلاَها ونُجْلَ الأَعْيُنِ البقَرَ الصُّوارا([4])

«فقد أوهم أن ثم سرقة= وأن العيون منقولة إليها من الظباء وإن كنت تعلم إذا نظرت أنه يريد أن يقول إن عيونها كعيون الظباء…فإذا حققتَ النظر فالخصوص الذي تراه، والحالة التي تراها تنفي الاشتراك وتأباه، إنما هما من أجل أنهم جعلوا التشبيه مدلولا عليه بأمر آخر ليس من قبيل الظاهر المعروف، بل هو في حد لحن القول والتعمية اللذين يُتعمد فيهما إلى إخفاء المقصود حتى يصير المعلوم اضطرارا يُعرف امتحانا واختبارا»([5]).

وهنا يُشرف عبد القاهر الجرجاني على فكرة التصوير التي مرت بنا مع ابن رشيق، وسيتناولها بطريقة أخرى وبدقة أكبر في دلائله؛ فهو يعتبر أن الناحية الفنية في المثال السابق، هي التي تفعل فعلها في المتلقي؛ تماما كما تُعجِب وتخلب وتروق و”تؤنق” التصاوير في النقش والنحت؛ بل قد تصل بأصحابها إلى حد الفتنة بها والإعظام لها كما هو الشأن لدى عبدة الأصنام، و«كذلك حُكم الشعر فيما يصنعه من الصور ويشكله من البدع»([6]).

وإذا كان عبد القاهر في الأسرار قد انتهى إلى فكرة التأثير في المتلقي، عبر مناقشته للتصوير، فإنه، في الدلائل، يناقش فكرة التصوير ذاتها، ولكنه لا يصل إلى أثرها في المتلقي، بل يدرسها في إطار النسق اللفظي، أو المعاني النحوية والنظم، مما يتلاءم مع غرض الكتاب وهو الإعجاز القرآني، ذلك أنه، وفي إطار موضوعنا، شُغل، منذ بداية حديثه عن الاحتذاء بالرد على “مزاعم” المعتزلة؛ فقد زعم القاضي عبد الجبار المعتزلي أن مجرد قراءة شعر فصيح على النسق اللفظي الذي وضعه المبتدئ هو إتيان بمثل ما أتى به واحتذاء له([7])، بينما يعتبر عبد القاهر “الاحتذاء” أن ينتج المحتذِي نفس الأسلوب والنسق اللفظي الذي يتميز به المحتذَى في غرض معين “فيُشَبَّه بمن يقطع من أديمه نعلا على مثال نعل قد قطعها صاحبها فيقال: قد احتذى على مثاله»([8]) كقول الفرزدق [الطويل]:

أترجو رُبَيْعٌ أن تجيءَ صغارُها بخيرٍ، وقد أعيا رُبَيْعاً كبارُها

فاحتذاه الْبَعِيثُ بقوله[الطويل]:

أَتَرجو كُليبٌ أن يَجيءَ حَديِثُها بخيرٍ، وقدْ أَعيَا كُلَيْبًا قَديمُها([9])

وهذا ما كان يسميه ابن رشيق “الموازنة” وضرَب له مثالا قولَ كُثَيِّرٍ [المتقارب]:

تقول مرضْـنا فما عُدتـناَ وكيف يَعودُ مريضٌ مريضا([10])

وازن في العَجُز قولَ نابغة بني تغلب[المتقارب]:

بَخِــلنا لـبـخـلِكِ قـد تعــلمين وكيفَ يَعيبُ بَخيل بَخيلا([11])

إلا أن الاختلاف هنا حول المفهوم من مصطلح “الاحتذاء” مرتبط بمسألة إعجاز القرآن؛ أيكون التحدي وقع منه إلى أن يؤتى بمثله على جهة الابتداء، وأن الإعجاز واقع في الألفاظ بمجرد ضم بعضها إلى بعض على دعوى المعتزلة، أم أن التحدي فيه واقع على جهة الاحتذاء وأن إعجازه كامن في معاني النحو كما يقول بذلك عبد القاهر([12])؛ قال القاضي عبد الجبار: «فيجب في القرآن أن يكون التحدي واقعا بهم على المعتاد، فيكون ما يورده المتحدى (بالفتح) في حكم المبتدأ، ويكون مشاركا للمتحدي في أن يكون ما يورده مبتدئا، وخارجا عن أن يكون محتذيا؛ لأن الاحتذاء أو الحكاية لا مُعبَّر لهما في هذا الباب»([13]). بمعنى أن المتحدَّى ينبغي أن يكون قادرا على النسج على غير مثال سابق، ويأتي مع ذلك بمثل الترتيب والنسق الذي في ألفاظه ! وهذا محال، لأن الأغراض والمعاني هي المتحكمة في نسق الألفاظ وإذا افترضنا أن المتحدَّى قال كلامه ابتداء؛ فمن أين له نسق كنسق القرآن، وأغراضُه، لا بد، غيرُ أغراضه!؟ اللهم إلا إذا زعم أن النسق إنما يقع في الألفاظ دون المعاني: «حتى إنك لو قلت: (نبك قفا حبيب ذكرى من…) لم تكن قد أعدمتَه النسق والنظم وإنما أعدمته الوزن فقط»([14]). وهذا أيضا محال. والذي جعل المعتزلة يركبون هذا المركب الصعب –في نظر عبد القاهر- هو عدم اعترافهم بالاحتذاء، لأنهم لا يفهمون منه غير إعادة قول نفس الشيء الذي قاله المبتدئ؛ فالمحتذي عندهم مجرد معيد للقول، وهم «لا يجعلون الشاعر محتذيا إلا بما يجعلونه به آخذا ومسترقا… وإذا عمد عامد إلى بيت شعر فوضع مكان كل لفظة لفظا في معناه كمثل أن يقول في قوله [البسيط]:

دعِ  الـمَــكاَرِمَ لاَ تَرْحَلْ  لــبُغـيَــــتِهاَ واقعُدْ فإنكَ أَنتَ الطاَّعِمُ الكاَسيِ([15])
ذَرِ الــمـآثر لاَ تــَــذْهَبْ لـمَـطْـــلَــبِـها واجلسْ فإنك أنت الآكل اللابسْ

لم يجعلوا ذلك “احتذاء” ولم يؤهلوا صاحبه لأن يسموه “محتذيا”، ولكن يسمون هذا الصنيع “سلخا” ويرذلونه ويسخفون المتعاطي له»([16]). وشرطهم فيمن يروم استلحاق معنى مَن سبقه عن طريق الأخذ والسرقة أن يكسوه لفظا من عنده. وهنا يعترض عبد القاهر على هذا الفصل بين المعنى واللفظ، ويستغرب كيف أن أحدا من هؤلاء الذين يعطون كل هذه المزية للفظ لا يكلف نفسه عناء السؤال: «من أين يكون هاهنا معنى عارٍ من لفظ يدل عليه»([17]) فيحتاج إلى من يأتيه بكسوة اللفظ من عنده!؟ ومع التسليم لهم بذلك، على سبيل الجدل، يتساءل عن الأساس الذي يستند إليه هؤلاء في قولهم إن من كسا معنى مأخوذا فهو أحق به، مع العلم أن الآخذ لم يغير في صورة المعنى شيئا، وبقي –حسب دعواهم- على أصله الذي أنتجه به صاحبه. وفي تجاوزٍ لهذا “الفهم” الساذج لمشكل السرقة والأخذ يقرر عبد القاهر: «أنه لا يُتصور أن تكون صورة المعنى في أحد الكلامين أو البيتين مثل صورته في الآخر البتة»([18]). ويظهر ذلك جليا في اختلاف النظم والتأليف أو توخي معاني النحو، أما قصد بيت من الأبيات ووضع مكان كل لفظة ما يرادفها احتذاءً له، دون المس بنظامه، فمما لا يعتد به «ولا يدخل في قبيل ما يفاضَل فيه بين عبارتين، بل لا يصح أن يُجعل ذلك عبارةً ثانية ولا أن يُجعل الذي يتعاطاه بمحلِّ مَن يُوصَف بأنه أَخَذَ معنى»([19]). كما لا يجوز تهويل الأمر، على طريقة من يُحاجُّهم الجرجاني، فيتَّهَمَ المحتذي بالسلخ وهو الذي ما رام سوى الاحتذاء والنسج على مثال يعتبره قدوة، فيتبعه حذو النعل بالنعل([20]). أما ما يعتد به، فمما تغير نظمه وانتقل المعنى فيه من صورة إلى صورة([21])، كما فعل أبو نواس بقول النابغة : [الطويل]:

إذَا مَا غَزا بالجَيْشِ حَلَّقَ فَوقَهُ عَصَائبُ طَيْرٍ تهتَدي بعصَائبِ
جَــوانِحَ قَــــــدْ أيـقَنَّ أَنَّ  فـَريــقَـهُ إِذا ما التَقَى الصَّفَّانِ أوَّلُ غَالبِ([22])

حين قال[المديد]:

تتَـــأيّى الطيرُ غَدْوتَهُ ثِقَةً بالشِّبْع من جَزَرِهْ([23])

ذلك أن في صورة النابغة معنيين:

«-أحدهما أصل؛ وهو علم الطير بأن الممدوح إذا غزا عدوا كان الظفر له، وكان هو الغالب.

-والآخر فرع؛ وهو طمع الطير في أن تتسع عليها المطاعم من لحوم القتلى.

وقد عمد النابغة إلى “الأصل” الذي هو علم الطير بأن الممدوح يكون الغالب، فذكره صريحا، وكشف عن وجهه، واعتمد في “الفرع” الذي هو طمعها في لحوم القتلى وأنها لذلك تحلق فوقه، على دلالة الفحوى. وعكس أبو نواس القصة، فذكر “الفرع” الذي هو طمعها في لحوم القتلى صريحا…وعول في “الأصل” الذي هو علمها أن الظفر يكون للممدوح، على الفحوى»([24]).

وهكذا يُدخل عبد القاهر قضية السرقة ضمن مفهوم “النظم” بحيث لا تهمه، عند الحديث عن المبتدئ والآخذ، إلا من هذه الناحية، وقد مكنته هذه النظرية من إدراك دقائق الاختلافات في النظم ودلالاتها بين كل شعرين متفقين تجمعهما علاقة “السرق”. وهذا من أسمى الغايات التي تسعى إليها دراسة التناص اليوم.

 

[1] – أسرار البلاغة؛ 313.

[2] – نفسه؛ 314.

[3]  – نفسه؛ 314-315.

[4] – نفسه؛ 315.

[5] – نفسه؛ 316-317.

[6] – نفسه؛ 317.

[7]  – دلائل الإعجاز؛ 467.

[8] – نفسه؛ 469.

[9] – نفسه. وقصة بيتي الفرزدق والبعيث في-  النقائض لأبي عبيدة؛ 124-125.

[10] في ديوان كثير؛ 449.= تقول مرضنا فما عُدتَنا      فقلتُ لها لا أطيقُ النهوضا

كلانا مريضان في بلـدةٍ    وكيف يعودُ مريض مريضا

[11]  – العمدة؛ 1051. والبيت مع اثنين آخرين له في – المؤتلف والمختلف؛ 193.

[12] – دلائل الإعجاز؛ 473-394.

[13] – المغني؛ 16: 222 – [نقلا عن هامش محقق دلائل الإعجاز 473].

[14]  – دلائل الإعجاز؛ 468.

[15]  – البيت للحطيئة من قصيدة له يمدح فيها “بغيضا” ويهجو الزِّبرقان بن بدر وقد شكاه بسببها إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه في القصة المعروفة.- ديوان الحطيئة؛ 108.

[16] – دلائل الإعجاز؛ 471.

[17] – نفسه؛ 483.

[18] – نفسه؛ 487.

[19] – نفسه.

[20] – لسان العرب؛ (حذا).

[21] – يقول عبد القاهر: «واعلم أن قولنا “الصورة” إنما هو تمثيل وقياس لما نعلمه بعقولنا على الذي نراه بأبصارنا…» -دلائل الإعجاز؛ 508، وينظر ما بعدها.

[22] – نفسه؛ 501. وديوان النابغة؛ 42-43. وفيه “إذا ما غزوا” و “إذا ما التقى الجمعان”.

[23] – نفسه؛ 501-502. وديوان أبو نواس؛ 431. وفيه :”تتأبى” بالموحدة  وهو تصحيف.

[24] – نفسه؛ 502-503.

د. المختار الحسني

الوظيفة السابقة

ثلاثية غارسيا لوركا ” يرما ” ـ ” بيت برناردا ألبا ” ـ دونيا روسيتا لسولتيرا عن قهر المرأة في المجتمع الإسباني

مرحلة ما بعد القادم

من البلاغة إلى الدعاية: البلاغة المتطرفة     2 ترجمة: محمد مشبال وعبدالواحد التهامي العلمي De la rhétorique à la propagande La rhétorique extrémiste  Bertrand Buffon, La parole persuasive, puf, première édition, 2002.

مرحلة ما بعد القادم
من البلاغة إلى الدعاية:  البلاغة المتطرفة     2  ترجمة: محمد مشبال وعبدالواحد التهامي العلمي  De la rhétorique à la propagande  La rhétorique extrémiste   Bertrand Buffon, La parole persuasive, puf, première édition, 2002.

من البلاغة إلى الدعاية: البلاغة المتطرفة     2 ترجمة: محمد مشبال وعبدالواحد التهامي العلمي De la rhétorique à la propagande La rhétorique extrémiste  Bertrand Buffon, La parole persuasive, puf, première édition, 2002.

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جريدة بصيغة PDF

الإعلانات القانونية والإدارية

الشمال 2000 – يومية جهوية وطنية تصدر مؤقتا كل أسبوع تصدر عن مطبعة طنجة.
العنوان : 7 مكرر , زنقة عمر بن عبدالعزيز , طنجة
الهاتف : 08 30 94 0539
الهاتف : 67 30 45 0622
الفاكس : 09 57 94 0539
البريد الإلكتروني : info@achamal.ma
البريد الإلكتروني : achamal2000@gmail.com
الإيداع القانوني : 99/10
I.S.S.N : 1114-1832

حسابي

– حسابي
– متابعة الطلبيات
– طلب عضوية
– اتصل

فيسبوك

الإشتراك

  • تلقي الأخبار

تطبيق الهاتف

معلومات

– من نحن
– سياسة الخصوصية
– دفع
– معلومات التوصيل
– إشهار
– هيئة التحرير
– الإعلانات القانونية

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

أي نتيجة
عرض كل النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
  • مجتمع
  • مستجدات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • دولية
  • فن و ثقافة
  • كتاب و أراء
    • كتب، مراجع
  • رياضة
  • PDF
    • PDF 2025
    • PDF 2024
    • PDF 2023
    • PDF 2022
    • PDF 2021

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

مرحبا بك مرة أخرى!

أو

تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك أدناه

نسيت كلمة السر ؟

استرداد كلمة المرور الخاصة بك

الرجاء إدخال اسم المستخدم الخاص بك أو عنوان البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

تسجيل الدخول