الكلية المتعددة التخصصات بشفشاون… إلى أين؟

كشف مجلس إقليم شفشاون عن تقدم تفعيل إنجاز الكلية المتعددة التخصصات، الرامية إلى الاستجابة لمتطلبات ساكنة الإقليم في مجال التعليم العالي ومواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والديموغرافية.

وأشار المجلس الإقليمي في بلاغ تتوفر جريدة الشمال على نسخة منه، أن مشروع إحداث كلية متعددة التخصصات، يعد موضوع اتفاقية متعددة الأطراف، “لا زال قائما (…)  وقطع عدة أشواط سواء على مستوى إعداد الدراسات المعلقة به أو توفير الوعاء العقاري”.

وأبرز البلاغ أن المجلس الاقليمي وسلطات إقليم شفشاون “يسيران معا بعزم نحو إخراج هذا المشروع للوجود في أقرب الآجال”، مذكرا بأن المجلس الإقليمي صادق على اتفاقية المشروع خلال الدورة الاستثنائية لشهر أكتوبر.

وسبق للمجلس الاقليمي ان خصص مبلغ مليون درهم لشراء وعاء عقاري في ملكية قطاع المياه والغابات، والذي سيوضع رهن إشارة قطاع التعليم العالي لبناء الكلية، مشددا على أن “كافة الاجراء ات المتعلقة بهذا الوعاء العقاري قد تم استكمال مختلف مساطرها الادارية من طرف السلطة الاقليمية”.

وأفاد ذات البلاغ بأن إجراءات نقل ملكية الوعاء العقاري جارية لإعطاء انطلاقة هذا المشروع في أقرب وقت، موضحا أن “وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال أنهت من جانبها كل الدراسات المتعلقة بهذا المشروع والمقدر قيمتها ب 8 ملايين درهم”.

في سياق مرتبط بالموضوع، أشاد المجلس الإقليمي بالمجهودات التي تقوم بها السلطة الاقليمية وعامل إقليم شفشاون قصد إخراج مشروع الكلية المتعددة التخصصات للوجود، وأيضا لدعم كافة المشاريع التنموية بإقليم شفشاون.

جدير بالذكر ان الكلية متعددة التخصصات بشفشاون التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان ستشيد على مساحة تعادل 10 هكتارات، بغلاف مالي يقدر ب78.11 مليون درهم، والذي ستتم تعبئته بشراكة بين الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي (46 مليون درهم) ومجلس الجهة (32.11 مليون درهم)، حيث تبلغ مدة إنجاز المشروع 36 شهرا.

عن Romaisae

شاهد أيضاً

الكلية متعددة التخصصات بوزان: إلى أين ..؟

على إثر تأخر أو بالأحرى تبخر وعود إقامة مشروع كلية متعددة التخصصات بإقليم وزان، وصل …

مغاربة عالقون بالثغرين المحتلين يحتجون

يواصل المواطنون المغاربة العالقون بالثغرين المحتلين سبتة ومليلية، احتجاجاتهم للمطالبة بتسوية وضعيتهم القانونية، وذلك بعد …

الجريمة … قتل مستمرّ

تناسلت في الآونة الأخيرة أخبار ووقائع توثق لجرائم قتل بشعة يروح ضحيتها، العديد من الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: