المركز المتوسطي للتميز والتنمية البشرية وثانوية ابن بطوطة يستعدان لتنظيم النسخة الخامسة لمباراة التميز في اللغة الفرنسية

المركز المتوسطي للتميز والتنمية البشرية وثانوية ابن بطوطة يستعدان لتنظيم النسخة الخامسة لمباراة التميز في اللغة الفرنسية

جريدة الشمال 
الخميس 24 مارس 2016 – 16:58:05

ينظم المركز المتوسطي للتميز والتنمية البشرية للجهة وثانوية ابن بطوطة التأهيلية النسخة الخامسة للمباراة الجهوية للتميز في اللغة الفرنسية بشراكة مع القنصلية العامة لفرنسا المعهد الفرنسي بطنجة والمقاطعة الحضرية لطنجة المدينة. وذلك في الفترة الممتدة ما بين 21 و28 من الشهر الجاري .

وستعرف المباراة مشاركة كل ثانويات طنجة بنوعيها العمومي والخصوصي حسب ما اكده رئيس المركز الاستاذ سعيد ازرن بالاضافة الى بعض ثانويات مدينتي تطوان والفنيدق.

وحسب نفس المصدر فانه سيتقدم للمباراة الكتابية 320 تلميذة وتلميذ على ان يتم اختيار 40 منهم لاجتياز المقابلات الشفوية امام لجنة تحكيم خاصة مكونة من اساتذة اللغة الفرنسية التابعين لنيابة طنجة اصيلة واساتذة المعهد الفرنسي لنفس المدينة وكذا دكاترة ومتخصصين في علم اللسانيات والاجتماع والنفس. وتهدف المباراة التي تستمر على مدى 9 أيام الى تشجيع تلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة لنيابة طنجة اصيلة وتطوان والفنيدق على تحضير امتحانات البكالوريا خاصة وان الاختبار الكتابي سيتمحور على المقرر الدراسي للوزارة وسينصاع للتوجيهات الخاصة المدمجة فى الاطار المرجعي لامتحانات البكالوريــا بالاضافة الى اختبار في مادة الترجمة. الرئيس الشرفي للنسخة هو الاستاذ عـز الدّيـــن جيري مدير ثانوية ابن بطوطة التاهيلية.

وستترأس لجنة التحكيم الاستاذة والروائية ايمان بن لفقيه استاذة بالتعليم التأهيلي واستاذة سابقة بمعهد المهن السينمائية بورزازات. وسيستفيد الفائزون في الاختبارات الشفوية من تكوين خاص يؤطره المعهد الفرنسي في تقنيات اللغة والتواصل والتقنيات التحريرية بالاضافة الى جوائز قيمة .

ويضيف الرئيس ايضا بان المباراة قد لقيت ترحيبا وتشجيعا من مختلف الجهات .كما ابان كافة المترشحين خلال الدورات السابقة عن اعجابهم بمراحل المباراة خاصة الاختبارات الشفوية التي يصفها البعض بدون سابقة.ويشار الى ان ما يفوق 1300 تلميذة وتلميذ قد استفادوا من برامج المباراة الى حدود هذه النسخة . وسيعرف حفل التتويج حضور شخصيات وازنة بالمدينة وممثلين عن السفارة الفرنسية و المعهد الفرنسي .

                                                 جريدة الشمال

عن admin

شاهد أيضاً

ظاهرة “الكريدي” إلى أين ؟

ذكرت وسائل إعلام المغربية، هذه الأيام، أن نسبة كبيرة من المغاربة يعيشون حياتهم، مستعينين بالقروض، …

بين الكتب والناس

في أواخرسبعينيات القرن الماضي،  قوي اهتمامي بالنص الرحلي المغربي مستفيدا من الأهمية المصدرية لهذا الجنس …

من ملامح خلل التقويم: ظاهرة الغش ..

في كل مناسبة امتحانية تطفو فوق أديم التقويم التربوي ظاهرة الغش في أسلاك التعليم.. في …

%d مدونون معجبون بهذه: