المغرب ــ غينيا كوناكري: تاريخ طويل من المواجهات النارية

يواجه المنتخب الوطني نظيره الغيني لحساب الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم قطر 2022، بعد غد الإثنين، بعد أن خاض أولى المواجهات هنا بالرباط على أرضية الملعب الأميري مولاي عبدالله بالرباط أمام منتخب السودان الخميس الماضي.

وتعود أول مواجهة بين المنتخبين المغربي والغيني، إلى سنة 1973، بالعاصمة الغينية كوناكري، في مباراة لعبت لحساب تصفيات كأس العالم 74، وانتهت بالتعادل هدف لمثله، ليتواجه الفريقان بعدها في الإياب هنا بمدينة تطوان ويتمكن رفاق الأسطورة أحمد فرس من الفوز بهدفين لصفر.

المواجهة تجددت أيضا سنة 1974، لكن هذه المرة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في نهائيات كأس افريقيا، وانتهت بالتعادل الإيجابي هدف لمثله، بعدها بعشر سنوات أي سنة 1984، سيلتقي المنتخبين لحساب اقصائيات الألعاب الأولمبية التي أقيمت بلوس أنجلوس، حيث تعادلا بكوناكري صفر لمثله، وتفوقت أسود الأطلس في الإياب بثلاثية نظيفة.

سنة 1988 ستشهد أول مواجهة ودية بين المنتخبين، حيث كانت المباراة قد أقيمت بالعاصمة الرباط، وانتهت لصالح أبناء الراحل المهدي فاريا بهدف نظيف، ولم يواجه المنتخب الوطني نظيره الغيني، منذ ذلك الحين، إلى غاية سنة 2000 حيث سيلتقيان برسم اقصائيات كأس افريقيا، وعرفت المبارتين التعادل ذهابا بهدف لمثله والفوز بالدارالبيضاء لصالح المنتخب الوطني بهدف لصفر.

المواجهات الودية تجددت للمرة الثانية، سنة 2002 بمدينة الرباط، وكان اللقاء انتهى بفوز العناصر الوطنية بهدفين لهدف واحد، ثم بعدها تواجها سنة 2012 بذات المدينة، وكان التفوق من نصيب الغينيين بهدفين لهدف واحد.

المنتخبين أيضا تواجدا في نفس مجموعة اقصائيات كأس العالم 2006 بألمانيا، رفقة نسور قرطاج، بوتسوانا، مالاوي وكينيا، وكان المنتخب الوطني قد تعادل ذهابا بكوناكري بهدف لمثله وفاز عليه إيابا بهدف لصفر بالرباط.

أشهر المواجهات بين المنتخبين كانت سنة 2008 لحساب الجولة الثانية من دور مجموعات كأس افريقيا التي نظمت بغانا، خلال هذه المباراة تمكن المنتخب الغيني بقيادة باسكال فايندونو، من التغلب على أسود الأطلس بقيادة الراحل هنري ميشيل بثلاثة أهداف لهدفين، في هزيمة ساهمت بشكل كبير في إقصاء النخبة الوطنية بشكل مبكر.

وعندما نرى حصيلة مواجهات المنتخبين نرى أنهما تواجها 13 مرة، حققت خلالها أسود الأطلس 6 مرات فوز، في المقابل فازت غينيا مرتين، وتعادل المنتخبان في 5 لقاءات، سجل خلالهم المغرب 17 هدفا واستقبلت شباكه 10 أهداف.

 

ياسر بن هلال

عن Romaisae

شاهد أيضاً

مجد طنجة لكرة السلة يتعاقد مع الإطار الوطني أحمد سلام

تعاقد فريق مجد طنجة لكرة السلة الصاعد حديثا لبطولة القسم الممتاز، مع الإطار الوطني أحمد …

اتحاد طنجة ــ الوداد.. مباراة لشحن العتاد وكسب المزاد

تشهد الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية مواجهة من العيار الثقيل تجمع بين اتحاد طنجة …

بأي حال عادت البطولة الوطنية؟

تعود عجلة البطولة الوطنية للدوران من جديد، وعادت معها صخب المنافسة والمباريات الحارقة، التي تضفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: