بحلوه ومره: 365 يوما مضى ..

عرفت الساحة الوطنية خلال سنة 2021 أحداثا ستبقى خالدة، فمنها ما سيسجلها ضمير التاريخ ضمن صفحاته الغنية بالأحداث والوقائع ذات البعد الدبلوماسي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي، سنة كانت حُبلى بمنجزات ووقائع همت الإطار العام الداخلي والخارجي في آن واحد وهذا ما سنتعرف إليه من خلال استقراء بسيط منذ بداية السنة إلى متمها.

الفيروس التاجي ما زال متربعا:

الفيروس التاجي يواصل حصد العديد من أرواح المواطنين، مخلفا العديد من الضحايا من مختلف الأعمار، إناثا وذكورا، فهو لم يكتف بخطف الأرواح فقط؛ بل وجه سهامه اللادغة في كل اتجاه، الأمر الذي ترتب معه فرض نوع من الإجراءات القاسية إلى درجة أنها مَسّت بعضا من الحريات الدستورية، كحظر التجوال، منع السفر ومنع التجمعات، الأفراح، إقفال كل المقاهي والمطاعم.

الحملة الوطنية للتلقيح

أعلن المغرب، في ال 28 من يناير عن انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وكان الملك محمد السادس قد أشرف آنذاك بالقصر الملكي بفاس، على إطلاق الحملة الوطنية، من خلال تلقيه للجرعة الأولى من اللقاح.

وطبقا للتعليمات الملكية السامية، ستكون حملة التلقيح مجانية لجميع المواطنين وذلك لتحقيق المناعة لكافة الشعب المغربي.

تصنيع اللقاحات

في خامس يوليوز الماضي، وقع المغرب اتفاقيات لتصنيع وتعبئة لقاح “سينوفارم” الصيني وغيره في المملكة، وتم توقيع 3 اتفاقيات في حفل ترأسه الملك محمد السادس. وتستهدف الاتفاقيات إنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح شهريا في المغرب، على أن يتضاعف العدد تدريجيا.

جواز التلقيح

هو إجراء سهرت المملكة على إعداده وإخراجه إلى الوجود بالنسبة للمواطنين الذين استطاعوا أن يُلقحوا للمرة الثانية، هذا الجواز قد يمكنهم من الحصول على بعض الامتيازات وذلك بطبيعة الحال تشجيعا للإقبال على التلقيح، بحيث المناعة الجماعية بدأت تتشكل ولم يعد الفيروس التاجي بقادر على ولوج هذه الفئات التي تكونت لديها المناعة.

الأزمة الدبلوماسية مع ألمانيا

تبنت ألمانيا في عهد المستشارة “ميركل” مجموعة من المواقف العدائية ضد المملكة المغربية، خاصة في قضية الصحراء المغربية، فهي لم تكن راضية عن الموقف الذي اتخذه الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” باعترافه بمغربية الصحراء، كما أغاضها إضافة إلى ذلك التوجه التنموي الجديد الذي تنهجه المملكة خلافا لما عليه الوضع السياسي عند باقي دول المغرب العربي، ليتطور الأمر حد مطالبة المغرب تجميد كافة الانشطة مع كل المؤسسات الألمانية، كما أمرت باستدعاء سفيرة المغرب بألمانيا للتشاور.

الأزمة مع اسبانيا

الحكومة الإسبانية كرّست عداءها الدفين للمملكة المغربية بكونها قامت بتواطؤ مع الجارة الشرقية وفي سرية تامة باستقبال زعيم الجبهة الانفصالية “إبراهيم غالي” باسم مُنتحل وهو “ابن بطوش” إيهاماً بأن الأمر سيكون في غاية السرية، إلا أن يقظة وحِنكة المخابرات المغربية استطاعت اكتشاف الأمر في حينه، الأمر الذي ترتب عنه استدعاء المغرب لسفيرته في مدريد “كريمة بنيعيش” قصد التشاور.

كما أن وزارة الخارجية قامت باستفسار في الموضوع من وزارة الخارجية الاسبانية وبعد تسرب الموضوع إلى الصحافة، تفجر الوضع ولم تستطع الخارجية الإسبانية نفي الموضوع مدّعية بذلك أن أمر استقبال زعيم العصابة المتطرفة “بن بطوش” كان لأسباب إنسانية.

وللإشارة فإن عين العصابة الانفصالية مطالب أمام القضاء الإسباني بتهمة التعذيب والاغتصاب ضد مناضلين صحراويين في تندوف، ليعقِبها توثر كبير في العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية، الشيء الذي ترتب عنه إقالة وزيرة الدبلوماسية الاسبانية من منصبها، إلا أن المغرب فَطن لِلُّعبة التي تنهجها إسبانيا، إذ طالبها باتخاذ موقف صريح من قضيتنا الترابية لاسترجاع العلاقات معها، بدلا من المراوغات المكشوفة. وإلى حدود تاريخه فالمملكة المغربية كان موقفها صارما مع الجارة التي تمارس نوعا من الخشونة في تعاملها الدبلوماسي مع المغرب متناسية بذلك أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمسِ.

مُصيبة مدينة البوغاز

عرفت إحدى الوحدات الصناعية بمدينة طنجة فاجعة راح ضحيتها مجموعة من العاملات والعمال بلغ عددهم حوالي الثلاثين، كلهم في مقتبل العمر جراء تسرب مياه الأمطار إلى وحدة صناعية مختصة في صناعة الملابس الجاهزة.

عميم التغطية الصحية

شهر أبريل من السنة التي ودعناها، سيبقى أثره راسخا وعالقا في أذهان العديد من المواطنين، يتعلق الأمر هنا بالورش الكبير الذي يهدف إلى تعميم الحماية الصحية، التي ستمكن فئة عريضة من شرائح المجتمع الاستفادة من التأمين الصحي ومن التقاعد عند بلوغ حد السِّن، فضلا عن الحصول على تعويضات عائلية.

والفئات المستفيدة من هذا الإنجاز غير المسبوق من المرحلة الأولى هم: حرفيو الصناعة التقليدية، الفلاحين، التجار، المشتغلون بتقديم الخدمات، المقاولون الصغار. وستشمل في المرحلة الثانية الشرائح المجتمعية المتبقية، على أساس أن تعم التغطية الاجتماعية كافة الشرائح التي يهمها الأمر.

تقنين القنب الهندي

صادق البرلمان خلال السنة المنصرمة، بالتحديد شهر أبريل على مشروع قانون يتم بمقتضاه إضفاء صفة المشروعية لعشبة القنب الهندي وكيفية زراعته وإنتاجه، ومن ثم تسويقه وذلك وفق إطار قانوني صارم في التعامل معه.

فاجعة مدينة سلا

عرفت المدينة المُطِلة على نهر أبي رقراق وبالتحديد حي “الرحمة” بسلا جريمة شنيعة اهتز لِوقعها الرأي العام، إذ تم قتل وحرق ستة أشخاص ينتمون لعائلة واحدة والجاني بعدما تم اعتقاله لم يكن سوى شقيق رب العائلة، حيث أجهز على أخيه وزوجة أخيه وابنيهما وحفيديهما والسبب في ذلك يعود إلى الإرث، هنا يظهر جلياً بأن موت الضمير، أضحى المسيطر في العلاقات والتمضهرات الحياتية، حتى بين الأقارب، أسباب تافهة عند تحليلها أودت بحياة أبرياء لا ذنب لهم سوى أنهم أقارب المتنازع معه، هذا منطق غريب بدأ يسود العلاقات، الأمر الذي يمكن أن نستنتج من خلاله أن هناك خلل كبير في مجال التربية والفراغ البين للإيمان من قلوب هذه النماذج البشرية.

الانتخابات التشريعية:

الثامن من شتنبر يعتبر محطة تاريخية في المجال الديمقراطي، فالانتخابات عرفت مسارا جديدا وغير منتظر بعد السقوط الشنيع الذي عرفه حزب العدالة والتنمية، إذ بدلا من 125 نائبا برلمانيا، أفرزت صناديق الانتخاب مفاجآت كبرى إذ انتقل العدد السابق إلى ثلاثة عشر نائبا فقط وهذه تعتبر انتكاسة كبرى لمصداقية الحزب، إذ أن الصناديق الانتخابية قد انتقمت شر انتقام من هذا الحزب والمثير للانتباه أن الأمين العام للحزب لم يستطع الظفر بمقعد نيابي، فالحزب الذي تربع على مدى مرحلتين متتاليتين في تولي مسؤولية تدبير شأن حكومتين، ينتهي به المطاف إلى هذا العقاب الذي مارسه ضده المجتمع المغربي، اعتبارا لكون المجتمع يلاحظ ويراقب ويتتبع ثم يُصدر حكمه.

تولي حكومة جديدة:

بعد سقوط مُدَوٍّ لحزب العدالة والتنمية، استطاع حزب التجمع الوطني الأحرار بزعامة أمينه العام عزيز أخنوش حصد أغلبية الأصوات من تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، بعد أن كلفه صاحب الجلالة بذلك تبعا للدستور الذي يعطي الصلاحية للحزب الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات.

فرض جواز التلقيح

قوبلت تداعيات فرض جواز التلقيح في المغرب، باحتجاجات شعبية في عدة مدن مغربية. “لا للجواز… الشعب يريد إسقاط الجواز”، شعارات رددها المحتجون مطالبة بدستورية القوانين، معتبرين أن فرض إلزامية التوفر على «جواز اللقاح، تضييق على حرية التنقل وتعطيل لحقوق المواطنين في قضاء مصالحهم الإدارية»..

بنموسى والمجازين

أشعلت وزارة التربية والوطنية والرياضة برئاسة شكيب بنموسى، نارا بعد الشروط الجديدة التي أقرتها والمتمثلة في شرط السن الذي حددته وزارة بنموسى في 30 سنة كحد أقصى وعودة الانتقاء الأولي للملفات والمبني أساسا على ضرورة الحصول على ميزات في الباكالوريا وسنوات الإجازة الثلاث.

هي شروط أججت مجموعة من الشباب حاملي الشواهد الراغبين في إكمال تكوينهم للالتحاق بالتعليم وتحقيق ضالتهم، غير أن قرار وزارة التربية الوطنية حال دون ذلك، ما تسبب في تنظيم وقفات احتجاجية رافضة جملة وتفصيلا لما تم اتخاذه من قرار. فمنذ اتخاذ هذا الأخير، عرفت ردهات عدد من الأكاديميات الجهوية احتجاجات ضدا في قرارات الوزارة الوصية على القطاع.

وهبي و”التقاشر”:

اقتحمت كلمة “ التقاشر ” القاموس السياسي المغربي مؤخرا واحتلت الصفحات الأولى للجرائد كما أصبحت موضوع الساعة تحت قبة البرلمان.

وتعود فصول “أزمة التقاشر ” إلى زيارة أجراها وزير العدل عبد اللطيف وهبي لمدينة تارودانت، حيث خاطب المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بنبرة صارمة. حيث قال له: “أنا وزير العدل وكل المؤسسات تشتغل معي. أنا أعرف عنك كل شيء وكنعرف حتى لون التقاشر التي كتلبسها”.

“2021” سنة “قوارب الموت”

كشف تقرير نشرته منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية، أن عام 2021 شهد غرق أزيد من 4000 آلاف مهاجر، منهم من لقوا حتفهم، أو فُقدوا خلال عبورهم البحر إلى إسبانيا.

المنظمة الإسبانية، أحصت 4404 مهاجرا ماتوا أو فقدوا في طريقهم للهجرة إلى إسبانيا عام 2021؛ أي ما معدله 12 في اليوم، مشيرة إلى أنه لم يتم العثور على جثث 94٪ منهم؛ وبالتالي، تم احتسابهم مفقودين.

الحقيقة هي أن الزمن تابت وليس متغير، بل نحن من نتغير، نفسياتنا وشعورنا وأحوالنا وعليه فإننا نصدر أحكاما بأن سنة قد مضت وأخرى ستأتي وبأن زمننا كان مليئا بالأمور السيئة والقبيحة، لكن الحقيقة هي أن نحن من اعتبرناها كذلك وهي لا ذنب لها فيما يجري علينا، بل نحن أحيانا من نصنع ظروفنا بمساوئها وأحزانها وأفراحها وفي الأخير نحكم بأن تلك السنة كانت سببا لمجموعة من الأمور السيئة.

سنة 2021 كغيرها من السنوات هي زمن تابت ومستقر كيفما كانت منذ خلق البشرية وإلى نهاية الكون ستبقى كذلك، بل نحن من نتغير ونقترب من النهاية.

عن Romaisae

شاهد أيضاً

مضت سنة.. فهل يجبر العام الجديد أضرارها؟

مضت سنة 2021 بعناوينها غير المريحة : l ارتفاع معاناة المواطنين اقتصاديا ونفسيا نتيجة بعض …

بعد إغلاق باب سبتة..؟ !

في حديث مع صديق بمدينة تطوان له دراية بشؤون ثغر سبتة المحتل وله اطلاع على …

وضعية السجون في المغرب بين المعايير الدولية والتشريعات الوطنية ومتطلبات الإصلاح

أنهى مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية ومركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن، بتعاون مع المندوبية العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: