الأربعاء , 28 أكتوبر 2020

تمويلات إماراتية جديدة لمشاريع إنمائية مغربية

تمويلات إماراتية جديدة لمشاريع إنمائية مغربية

جريدة الشمال
الجمعة 06 ينايـر 2017 – 12:17:42

أعلن صندوق أبو ظبي للتنمية أن لجنة من خبرائه حلت مؤخرا بالرباط لتقديم مجموعة من المشاريع الجديدة  المقترحة من الحكومة المغربية  للتمويل، ضمن مساهمة الإمارات في المنحة التي خصصتها سنة 2013 للمغرب بقيمة 1,25 مليار دولار ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتنمية. 

وفي هذا الإطار بحثت اللجنة  مع ممثلين عن وزارتي المالية والتعليم العالي، وهيئة الطرق ووزارة الفلاحة، أهمية المشاريع المطروحة من قبل الحكومة المغربية، ومدى مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما أن المشاريع تأتي ضمن قطاعات أساسية، مثل النقل والصحة والتعليم والطاقة والمياه. وأكد محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، أن حزمة المشاريع المطروحة من قبل الحكومة المغربية، تلبي الاحتياجات التنموية للحكومة، وتساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد. وأضاف المسؤول الإماراتي أن المشاريع الجديدة، والتي تأتي عملية تمويلها ضمن منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للمغرب، تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للصندوق، في مساعدة الدول على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وبخصوص حجم المشاريع التي تم تمويلها خلال السنوات الأخيرة، أوضح المدير العام للمؤسسة أن الصندوق ساهم خلال العقود الأربعة الماضية في إدارة وتمويل 72 مشروعاً تنموياً في المغرب، بقيمة تقدر بنحو 9 مليار درهم إماراتي، تركزت على قطاعات حيوية. وكانت الرباط قد وقعت سنة 2013، في عهد وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة، على مذكرة تفاهم مع صندوق أبو ظبي للتنمية لمنح المغرب هبة بقيمة 1،25 مليار دولار موجهة لتمويل مشاريع تنموية بالمملكة.

وتندرج هذه المنحة، التي تولى تدبيرها صندوق أبو ظبي، في إطار مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج الرامية إلى منح المغرب هبة مالية قدرها 5 ملايير دولار أمريكي لتمويل مشاريع إنمائية تهم مختلف القطاعات الحيوية للاقتصاد الوطني، وكان المغرب قد قدم آنداك بشكل مسبق مجموعة من المشاريع المقترحة، والتي تندرج في إطار تحسين البنيات التحتية والتربية والصحة.

عن admin

شاهد أيضاً

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة بناء الاقتصاد المغربي

فتح الله ولعلو وزيرالاقتصاد والمالية الأسبق: لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة …

في مواجهة المعاناة لحماية الحرف التقليدية من الموت

الصناع التقليديون بشفشاون يطلبون دعما ملموسا ومستمرا

%d مدونون معجبون بهذه: