توقيع اتفاقية..

احتضن مجمع محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة بشفشاون ظهيرة يوم الثلاثاء 03 غشت 2021  مراسيم التوقيع على اتفاقية جماعية بين شركة أوزون الشاون التابعة لمجموعة أوزن للبيئة والخدمات التي تدبر قطاع النظافة بتفويض من الجماعة الحضرية لشفشاون و المكتب المحلي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بشركة أوزون الشاون.

و في تصريح للجريدة قال إلياس القيسي مندوب العمال عن النقابة الأكثر تمثيلية بنفس الشركة: إن الاتفاقية تأتي تتويجا لمسلسل تفاوضي سادته روح المسؤولية بين أطراف الاتفاقية، مضيفا  أن  الأهمية الأساسية لهذه الاتفاقية تتمثل في ضمان الاستقرار داخل الشركة و تعزيز حقوق ومكتسبات العمال.

هذا و قد أكد تمهيد أو (الديباجة) المضمن في الاتفاقية أن هذه الأخيرة تأتي في سياق التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها المجتمع ومن أجل تنظيم العلاقة الشغلية و توفير الاستقرار الاجتماعي وإحلال روح التعاون والتفاهم ومن أجل تحقيق السلم الاجتماعي داخل المؤسسة حيث أصبح ضروريا تطبيق منهجية جديدة للموارد البشرية.
لذلك، ينص التمهيد،  أن شركة أوزون الشاون ونقابة عمالها المنضوين تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع شفشاون يرغبون في اعتماد أدوات جديدة لتدبير الموارد البشرية، في إطار اتفاقية الشغل الجماعية تضمن قدرا أكبر من الامتيازات.
ويضيف التمهيد أنه لهذه الغاية  أبرمت هذه الاتفاقية طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.03.194الصادر في 14من رجب 11( 1424سبتمبر )2003بتنفيذ القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل.
وتمثل الاتفاقية الشغل الجماعية، كما جاء في التمهيد،  ثمرة الاتفاق بين شركة أوزون الشاون وشركائها الاجتماعيين، كم أنها تنظم علاقات الشغل داخل المؤسسة بين شركة أوزون الشاون والمكتب النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.
و تم التنبيه في التمهيد كذلك إلى كون هذه الاتفاقية تهم فقط العمال الرسميين ولا تشمل بحال من الأحوال العمال الموسميين أو المؤقتين ولا يمكن أن تشكل هذه الاتفاقية عائقا دون حماية حقوق الأجراء المنصوص عليهافي مختلق النصوص القانونية.
وأبرز التمهيد أيضا أن الاتفاقية تسعى إلى ضمان سلم اجتماعي طيلة سريان ما تبقى من عقد التدبير المفوض لمرفق النظافة بمدينة شفشاون(17 يونيو 2025)، وتحيل هذه الاتفاقية على مدونة الشغل والقانون الداخلي للمقاولة.
وبناء على العناصر السابقة ، توصلت الأطراف الموقعة بشكل مشترك إلى التصريح، في هذا التمهيد، بالمبادئ التأسيسية التالية:
• ترسيخ المكتسبات في مجال الحماية الاجتماعية؛
• الحق في الحصول على مناصب الشغل الشاغرة، بحسب مؤهلات الأجير الضرورية لمزاولة تلك
الأعمال؛
• تقييم كل أجير على أسس موضوعية؛
• الحق في التكوين والتأطير المهني لكل أجير لتطوير مستوى فعاليته وإتقانه لعمله؛
• ترسيخ ثقافة الحوار والتفاوض بين شركة أوزون الشاون وشركائها الاجتماعيين؛
• الالتزام بضوابط العمل والعمل المشترك على إنجاح المقاولة والرفع من جودة أدائها.

هذا وقد حضر مراسيم التوقيع على الاتفاقية إلى جانب رئيس الجماعة الحضرية لشفشاون محمد السفياني، باشا مدينة شفشاون محمد نور الدين الحسني.

و من جانب آجر فقد مثلت الشركة في مراسيم التوقيع بمديرتها العامة حنان بن عمر، ومثل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الكاتب الجهوي ومنسق جهة طنجة تطوان الحسيمة مولاي عبدالواحد العلوي، ثم الكاتب المحلي للنقابة بشركة أوزون الشاون عبد اللطيف المخيمار.

وتجدر الإشارة أن نص الاتفاقية الجماعية يتضمن تمهيدا (ديباجة) و 14  بابا و 74 مادة.

عن Romaisae

شاهد أيضاً

شفشاون تودع بوفاء وحسرة سيدة “الحضرة الشفشاونية” الحاجة عائشة أبراق

منذ يوم الإثنين متم شهر ماي 2021  الموافق ل 19 شوال 1442 وشفشاون في حداد …

قضايا الشمال في الصحافة الوطنية

أولويات لمواجهة الجائحة: ألزمت جائحة كورونا 19 المسؤولين في بلادنا على انتهاج سياسات تدبيرية جديدة …

لقاءان مع جمعيات المجتمع المدني في موضوع: الدعم والإكراهات والآفاق

عقد عبدالرحيم بوعزة رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون بمقر هذا الأخير لقاءين تواصليين مع جمعيات المجتمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: