ذاكرة خيرات..

طلب مني صديقي عزيز أن أحدثه عن سيدي عبد العزيز بن الصديق في كلمات ، فقلت :

بعد انتقالي من الرباط إلى طنجة في مستهل السنة الدراسية 1973- 1974 تعرفت إلى علماء وأدباء ومثقفين ومناضلين في فضاءات مهنية وثقافية وسياسية ونقابية وحقوقية..

سعدت بالتعرف إلى سيدي عبد العزيز بن الصديق  في مقر الاتحاد بالسوق الداخل  يوم كان الاتحاد اتحاداً..

رافقته – رحمة الله عليه – في أزمنة انتخابية (صاحبته ليحاور سكان حي بوخشخاش.. وكان لي شرف تقديمه في قاعة سينما موريتانيا هو والمرحوم الدكتور محمد جسوس).

توفي رحمه الله سنة 1997 ، وحضر جنازته آلاف محبيه من كل مناطق المغرب..

كان سيدي عبد العزيز رحمه الله نسيج وحده في اتساع مشيخته وشمول علمه  في الفقه والأصول والمنطق والنحو والتفسير والتصوف.. وكان رحمه الله نموذجا للخطيب الذي أوتي جوامع التبسيط والتجديد والجرأة والتحديد..

كان الشيخ سيدي حمزة القادري بودشيش قدس الله سره يعده من كبار العلماء الربانيين..

ازددت معرفة بأحوال سيدي عبد العزيز بن الصديق بما سمعته من  الأستاذ الفاضل الوجيه سيدي المختار التمسماني حفظه الله، وهو من  رافقه في رحلة إلى الديار الأوربية ؛ وهي نمط رحلي  من أعز ما يقرأ..

ثم قرات نُبَذا من كتاب سيدي عبد العزيز بن الصديق ” تعريف المؤتسي بأحوال نفسي ”  و ” فتح العزيز في أسانيد  السيد العزيز ”

استوقفتني أمور.. ومن أهمها نموذج إجازة علمية (بما هي تسويغ وتسليك وإذن مكتوب استجابة لطلب موجه لشيخ في مجال مسموعات ومرويات..) اقصد تحديدا إجازة العلامة الفهامة سيدي أحمد بن محمد بن الصديق  لشقيقه سيدي عبد العزيز.. ومنها قوله فيها، بعد حمدلة وتصلية وتسليم :

” ..فلما كان الإسناد قدره جليل، وفضله أظهر من أن يقام عليه دليل؛ إذ مثل من يطلب الحديث بلا إسناد كمثل حاطب ليل.. وكان شقيقي العلامة المحدث الراوية المؤلف البحاثة النّفّاعة سيدي عبد العزيز ممن رُمي في هذا الفن بالسهم المصيب، فنال منه أعظم حظ وأوفر نصيب، وطلب مني أن أجيز له رواية ما قرأته أو سمعته أو أجزت به من كتب السنة المشرّفة، بعدما سمع مني صحيح البخاري بكامله مرة، وبعضه مرة ، وسمع مني أيضا النصف من صحيح مسلم وأوائل العجلوني وغيرها من كتب السنة والعلوم والفوائد  المتعلقة بها، فأجبته إلى ما سأل ..”

رحم الله سيدي عبد العزيز بن الصديق.

 

عبد اللطيف شهبون

عن Romaisae

شاهد أيضاً

هدية معبرة لرأس السنة…

من غرائب الزمان، أن تجدها تتكاثر، فتتجاوزالعجائب السبعة، إذ لم يعد هناك ما يمكن تسميته …

حِكمُ التهاني في بلوغ الأماني..

تلقيت عدة تهانٍ بمناسبة العام الجديد.. واستوقفتني حكمةُ تهنئةٍ خاصة في ثوب لغوي راقٍ.. وتعميما …

الجهوية المتقدمة ومستلزمات الحكامة الترابية -2- تنمية الموارد المالية

يعد الارتقاء بالجهة لمراتب متقدمة في التنظيم الإداري للمغرب منطلقا أساسيا في إعداد السياسات العمومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: