بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
السادة أعضاء اللجنة العلمية الموقرة:
الحضور الكريم:
يُسعدني ويُشرّفني أن أقدم بين أيديكم تقريرا عن مُنجز عملي في هذه الأطروحة وإذ أجدد لكم شكري المسبق على ما بذلتموه في قراءة وتقويم هذه الأطروحة أؤكد لكم أن ملاحظاتكم العلمية والمنهجية ستكون فرصة نفيسة لتصويب ما لم أتمكن من القيام به .
أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى أستاذتي الفاضلة الذكتورة سعاد الناصر والأستاذة القديرة الذكتورة أسماء الريسوني ، اللتان قبلتا الإشراف على هذا العمل وتبنيه واحتضانه، كما لا يفوتني أن أسدي شكري لأستاذي الكريم الدكتور “عبد اللطيف شهبون” الذي واكب العمل مذ كان بذرة إلى أن استوت وأثمرت.
الشكر الوفير أيضا لأعضاء اللجنة العلمية الموقرة، التي تكبد أعضاؤها عناء التدقيق والتمحيص والتقويم .الأستاذ الفاضل الدكتور سيدي احمد هاشم الريسوني، والدكتور العزيز أحمد بوعود، والدكتورة الفاضلة الأستاذة سعاد مسكين، والأستاذ الدكتور أحمد رزيق الذي تحمل مشاق السفر والتنقل، نسأل الله أن يعشر له الخطوات آمين.
كما لا يفوتني أيضا أن نترحم على أرواح أساتذة كان لهم الفضل علي في هذه المسيرة الدراسية، المرحوم شيخ المحققين أستاذنا سيدي عبد الله المرابط الترغي، والمرحوم سيدي محمد مفتاح، والمرحومة الدكتورة هدى المجاطي.
أما بعد.
يعتبر مجال الشرح الأدبي العربي مجالا خصبا للدراسة والبحث نظرا للمواضيع التي يطرحها ابتداء من النشأة والظهور، مرورا بالدواعي ووصولا للمناهج التي اعتمدها الشراح والأنماط الدراسية التي عالج بها الدارسون خصوصيات النصوص المدروسة نثرا كانت أم شعرا. هذه الدينامية تنم عن تطور مستمر عرفه ويعرفه هذا الفن على امتداد الوطن العربي، والذي استفاد منه من تنوع الثقافات والبيئات الأدبية وخصوصيات كل بلد على حدة.
وبالنسبة للمغرب فقد عرفت عملية الشروح طريقها نحوه من بدايات القرون الأولى حيث تنوعت مجالاتها فلامست مجمل العلوم من متون الفقه والأصول والتوحيد والمنطق والتصوف… الخ.
ولقد تعددت هذه الشروح بتنوع النصوص التي تخضع لعملية الشرح ومجالاتها، وكذلك بتعدد الطرق المستخدمة في إعداد النص وإخراجه بغية تحقيق الغايات المرجوة منه، أشار إليها الدكتور المرابط الترغي في مؤلفه الشروح الأدبية، وحصرها في الآتي:
- شروح نصوص المديح الشعري:
- من هذه الشروح نذكر: شروح المديح النبوي، خصوصا قصيدة كعب ابن زهير المعروفة ب بانت سعاد، وقصيدة البوصيري الشهيرة بالبردة…
- شروح القصائد المختلفة: ، منها: شرح لامية العرب وشرح لامية العجم و شرح حلية الكمال، وشرح رائية اليوسي، وشرح توشيح ابن سهل، وشرح قصيدة اليوسي في الدعاء.
- شروح المؤلفات الأدبية وكتب السيرة: ومنها:
شرح قلائد العقيان، شرح الحماسة لابن زاكور، شرح الأمثال والحكم لليوسي، شرح المعلقات لابن الطيب الشركي…
- شروح الشواهد: وهي تتنوع حسب أصل الشاهد، فنجد شروح شواهد التفسير، وشروح شواهد البلاغة، وشروح شواهد النحو، وشروح شواهد اللغة.
- شروح النصوص التاريخية: من بين هذه الشروح: شرح سينية ابن باديس، تحفة الطالب في شرح مقصورة المناقب
- شروح النصوص الصوفية: وهي الشروح التي استهدفت النصوص التي بنيت في أصلها على المادة الصوفية، أو التوجيه إليها. سواء أكانت هذه النصوص أشعارا او صلوات، أو أحزابا، أو أذكارا.[1] ومن بين أهم النصوص الصوفية التي تطرق إليها المغاربة بالشرح هي أبيات توضأ بماء الغيب، حيث نجد لها أكثر من أحد عشر شرحا، يختلف كل شرح عن آخر من حيث الحجم والمضمون، كما لوحظ أيضا أن الشارح الواحد يكون قد خصها بأكثر من شرح حسب الحالة الوجدانية التي يكون عليها.
هذا التنوع الكمي والنوعي دفعنا إلى البحث عن القيمية الأدبية والجمالية للأبيات الطاهرة المنسوبة للإمام الجنيد، وكذلك دراسة نماذج من هذه الشروح قصد التعرف على الخصائص التي تميزت بها وكذلك المناهج التي اعتمدها هؤلاء الشراح في بيان معاني هذه الأبيات.
وبعد أن تجمعت لي المادة المعرفية الكافية لترتيب المقدمات، وتقرير النتائج، اخترت دراسة نماذج من شروح المغاربة لهذه الأبيات – شرح أحمد زروق، شرح الهبطي، شرح أحمد بن اعجيبة، شرح الهاشمي بن اعجيبة، شرح أحمد التيجاني، شرح محمد البوزيدي، شرح عبد العزيز بن الصديق، شرح الأمغاري الحسني -موضوعا للأطروحة التي جاءت بعنوان:
شروح النص الصوفي بالمغرب، نماذج من شروح أبيات توضأ بماء الغيب.
1- دواعي اختيار هذا الموضوع:
وقد جاء اختيارنا لهذا الموضوع، وتمت صياغة إشكاليته العامة انطلاقا من عدة دوافع علمية عامة ودوافع خاصة يمكن إجمالها فيما يلي:
- دوافع عامة:
- دراسة الأدب الصوفي بالمغرب، والكشف عن خصوصياته وإبراز مميزاته.
- الكشف عن القيمة الأدبية والجمالية لأبيات الجنيد، وسر تعلق الشراح المغاربة بها
- الكشف عن مناهج واتجاهات الشراح في قراءتهم وبيانهم لمعاني هذه الأبيات.
- دوافع شخصية،
حيث كان البحث في هذا الموضوع بدافع
- الرغبة في انجاز بحث أكاديمي جامع يستوعب جميع شروح المغاربة على أبيات الجنيد، وبخاصة
- وفاءا لأساتذتي الكرام الذين لم يألوا جهدا في مدة التكوين التي قضيتها في ماستر الادب العربي في المغرب العلوي: الأصول والامتدادات، حيث فتحوا لنا آفاق البحث في التراث المغربي توجيها وتكوينا.
- إثراء المكتبة لمغربية ببحث في التراث المغربي.
2 – إشكالية الأطروحة:
وانسجاما مع الموضوع اتجهت في هذه الأطروحة للإجابة عن الإشكالية الرئيسية وهي:
هل يمكن اعتبار شرح النص الصوفي مظهرا من مظاهر التطور
الذي عرفه موضوع الشروح الأدبية بالمغرب؟
وقد تفرع عن هذه الإشكالية جملة من الأسئلة الفرعية نوردها في الآتي:
– لماذا اتجه الشراح المغاربة إلى نصوص بعينها وعلى رأسها أبيات الجنيد في الطهارة؟ وهل هذا التوجه يجعل من هذه النصوص مكررة وغير مجدية أم لكل شرح خصوصيات ومميزات نابعة من التصور المنهجي للشارح وتذوقه الفني لهذا النص الصوفي؟
هل يمكن اعتبار كل شرح بما يتميز به من خصوصيات مصدرا للتعرف على ثقافة كل شارح في عصره؟
– ماهي الطريقة التي اتبعها كل شارح في شرحه والخطوات التي سار عليها؟
3- الدراسات السابقة:
تطلبت منا الأطروحة البحث عن الدراسات السابقة التي سلطت الضوء على الإمام الجنيد وبعض من جوانب التصوف عنده وبخاصة منها ما يتعلق بأبياته الطهارة، فوجدتها – في الأغلب- تهتم بدراسة هذه الأبيات بصورة مستقلة ومرتبطة بسياق الكشف عن بنية الإنتاج العلمي للشخصية المدروسة، نورد البعض منها في هذا الجدول على سبيل المثال لا الحصر:
التحقيق والتخريج | |
صاحب التحقيق أو التخريج | اسم الكتاب |
عبد الله الشريف الوزاني |
سيراج الغيوب في أعمال القلوب شرح على أبيات الجنيد: تأليف عبد الكبير عليوات تحقيق ودراسة عبد الله الشريف الوزاني كتاب مطبوع صدر عن دار كتاب -ناشرون.
|
أحمد بلحاج أية ورهام |
شرح رائية الجنيد في التصوف للشيخ أبي العباس أحمد التجاني تأليف الإمام أحمد التجاني ضبط وتحقيق أحمد أية ورهام بلحاج دار القرويين سنة 2013 |
العمراني الخالدي عبد السلام |
كتاب شرح صلاة القطب بن مشيش سلسلات نورانية فريدة تأليف أحمد بن عجيبة، جمع وتقديم العمراني الخالدي عبد السلام ط 1 مكتبة الرشاد 1997 يضم هذا الكتاب الشرح الثاني لسيدي أحمد ابن اعجيبة على أبيات الجنيد ابتداء من صفحة 192. |
من أنوار تجليات الملك الخلاق في تآليف سيد محمد الحراق تأليف محمد بن العربي الرباطي الدلائي، اعتنى به عبد السلام العمراني الخالدي وقدمه على الأصول المخطوطة رفيق الحداوي، وهو كتاب يضم مجموعة من تآليف الشيخ الحراق نذكر منها: رسائله في التربية النبوية النوراني، ديوانه، حكمه المنيرة للبصيرة الإنسانية، شرحه للصلاة المشيشية، شرح للأبيات الثلاثة المبدوءة بتوضأ بماء الغيب، طبعة دار الكتب العلمية بيروت لبنان | |
عاصم إبراهيم الكيالي
|
اللطائف الإيمانية الملكوتية والحقائق الإحسانية الجبروتية في رسائل الشيخ أحمد ابن اعجيبة كتاب جمع فيه تسعة من شروح ابن اعجيبة: شرح خمرية ابن الفارض، شرح نونية الششتري، شرح صيغة صلاة قطب ابن مشيش… شرح الأبيات للإمام الجنيد ضبط وتصحيح وتعليق عاصم إبراهيم الكيالي دار الكتب العلمية بيروت لبنان. |
الطلاسم في الكمالات المحمدية، تأليف محمد بن عبد الكبير الكتاني، اعتنى به عاصم إبراهيم الكيالي، شرح الكتاني على أبيات الجنيد، يبتدأ من ص 32 من كتاب، منشو ر ضمن كتب دار كتاب- ناشرون، بيروت لبنان. | |
عبد الرحمن الحمداوي إسماعيل المساوي |
اللمعات الصوفية في كشف بعض الأسرار النورانية، وهو كتاب ضم 3 شروح: بلوغ المنية في شرح حديث إنما الأعمال بالنية- الفتوحات القدسية في حل ألفاظ الصلاة المشيشية- شرح أبيات تطهر بماء الغيب، تأليف أبي بكر البناني تحقيق الحمداوي والمساوي، صدر طبوعا عن دار كتاب ناشرون سنة 2018.
|
سعود القواص |
المنح القدسية في شرح المرشد المعين بطريق الصوفية، تأليف أحمد بن مصطفى المعروف بابن علوية المستغانمي ط 1 دار ابن زيدون للطباعة والنشر والتوزيع بيروت لبنان. |
دار الخليل القاسمي |
تحفة المحبين المهتدين وتذكرة المتيقظين المقتدين بشرح أبيات القطب الأكبر محيي الدين، وهو كتاب يضم ثلاثة شروح على أبيات الطهارة نسبها أصحابها لمحي الدين ابن عربي، وهي شرح أبي الحسن الشاذلي، وشرح ابن زكري التلمساني، وشرح الإمام محمد بن يوسف السنوسي، ثم شرح محمد السلامي الديسي الجزائري، وهو كتاب من الحجم الصغير يضم 24 صفحة ط 1 صدرت سنة 2005 عن دار الخليل القاسمي بوسعادة الجزائر. |
محمد إدريس طيب |
الأنوار الإلهية بالمدرسة الزروقية، وهو كتاب يضم 3 كتب من تأليف أحمد زروق البرنسي، وهي: التائية الزروقية، مراتب أهل الخصوصية، ثم التطهر بماء الغيب. حققه وشرحه محمد إدريس الطيب، صدر عن دار الكتب العلمية بيروت لبنان. |
المؤلفات والكتب المطبوعة | |
اسم المؤلف | اسم الكتاب |
محمد بن محمد المهدي التمسماني |
الشرفاء أولاد ابن عجيبة، الفرع العجيبي من الطريقة الدرقاوية الشاذلية، طبع ضمن سلسلة أعيان من شيوخ الشاذلية بالمغرب، بدار الكتب العلمية بيروت لبنان، سنة 2017 عدد الصفحات 672، ويضم بين دفتيه شرح سيدي أحمد بن عجيبة، وشرح أخيه سيدي الهاشمي بن عجيبة على أبيات الجنيد في الطهارة.
|
عبد السلام العمراني الخالدي |
صريح العبارة وباهر الإشارة في جرد معاني البحر المديد الغزيرة، وهو مختصر لتفسير ابن عجيبة المسمى البحر المديد في تفسير القرآن المجيد صدر عن دار الكتب العلمية بيروت لبنان ضم الجزء الأول منه ابتداء من ص 144 في تفسير سورة النساء تحت عنوان الإشارة، شرح لسيدي أحمد بن عجيبة لأبيات الجنيد. |
محمد بن المختار بن عبد الرحمن الأفلج التيجاني |
الواردات أو الذر المنظوم من فيوضات وارث القطب المكتوم سيدي أحمد التجاني، تصنيف محمد بن المختار بن عبد الرحمن الأفلج، جمع ورواية الفكي الحسن بن عبد القادر الجعلي تحقيق وتعليق أحمد فريد المزيدي، دار كتاب ناشرون. |
عبد الله المرابط الترغي | الشروح الأدبية على عهد الدولة العلوية العصر الأول دراسة في الأنماط والاتجاهات صدر عن دار الآمان بالرباط سنة 2005
|
حسن الشاهدي |
الشروح الصوفية توثيق وتصنيف وتحليل ونقد دار القلم سنة 2008 |
الدراســـــــــــــــــــــــــــــات والاطاريح | |
عبد الله المرابط الترغي |
حركة الأدب على عهد المولى إسماعيل دكتوراه الدولة تحت إشراف محمد الكتاني كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد المالك السعدي تطوان
|
نوال بنت عبد السلام بن إدريس فلاته. |
الجنيد بن محمد وأراءه العقدية والصوفية رسالة لنيل شهادة الماجستير في العقيدة من جامعة أم القرى كلية الدعوة وأصول الدين السعودية
|
الدراسات والمقالات | |
يوسف الزيدي |
كشف الريب عن أبيات الجنيد توضأ بماء الغيب، دراسة تحليلية منشورة على الموقع الالكتروني platform almanhal .com وهو مأخوذ من مجلة الابصار. |
4- أهمية موضوع هذه الأطروحة والجديد الذي أتى به:
جاءت أهمية هذه الأطروحة لتسلط الضوء على شروح المغاربة على أبيات الجنيد في مجموعها وكليتها وهو موضوع جديد في بابه، وجدته تكمن في:
– أن هذه الأطروحة تريد أن تقوم بدراسة جامعة ووافية عن شروح المغاربة على أبيات الطهارة للإمام الجنيد، وأن تعرف بتلك الشروح كلها، وتكشف عن الميزات التي يتميز بها كل شرح منها، وتجمع شتات الدراسات التي كتبت حولها.
– أن هذه الأطروحة تريد أن تعطي نظرة شمولية عن النهج الذي انتهجه المغاربة في شرح الأبيات الثلاثة للإمام الجنيد وكذلك أن تكشف عن أسلوب المغاربة في معاملتهم للنصوص الصوفية.
– أن هذه الأطروحة تتناول بالبحث جماليات النص الصوفي المتعلقة بالعنصر اللغوي، والبلاغي، والصوفي، وكذلك البعد المنطقي والحجاجي التي غفلت عن ذكره العديد من الدراسات بالإضافة الى دراسة جمالية التناص من خلال تتبع الشواهد الموظفة في هذه الشروح بأنواعها.
5- المنــهج:
أما بخصوص المنهج فقد اقتضت طبيعة الأطروحة وموضوعها استخدام منهج تكاملي جمع بين الوصف والتحليل والمقارنة: وذلك في عرض هذه الشروح، وتحليلها بهدف الكشف عن مستوى تعامل كل شارح من هؤلاء الشراح مع نص أبيات الطهارة للإمام الجنيد، وكذلك الجوانب التي ركز عليها ليرسم معالم اتجاهه في شرح النص الصوفي.
وبالإضافة الى هذه الخطوات التي همت جانب التخريج لهذه النصوص قمت أيضا بعملتي الشرح والتعليق، حيث عمدت في بعض الأحيان بحسب ما يقتضيه السياق والمقام إلى اتباع المعنى الظاهر بمختلف الطرق التي يتكون منها الظهور عند الشارح سواء بشكل مباشر أم خلال القرائن، واستظهار المعنى الباطني المقصود باعتباره منهجا جديدا عمد إليه الشارح.
6-خطة الأطروحة:
ولمعالجة هذه الإشكالية، وأسئلتها الفرعية، رأينا تقسيم الأطروحة إلى الشكل الآتي:
المقدمة: وقد جاء الكلام فيها عن طبيعة الموضوع، وأهميته وأهدافه ودوافع اختياره، وطرح الإشكالية، والمنهج المتبع، والخطة البحثية، وكذلك عرض لأهم الدراسات السابقة، مع ذكر بعض من العقبات التي واجهتني أثناء إنجاز هذه الأطروحة.
مدخل: خصصته للحديث عن مفهومي النص الصوفي، والشرح الصوفي، وبيان دوافع كتابة هذه نوع من الشرح، مع ذكر لمسرد ببليوغرافي لأهم النصوص التي اتجه الشراح المغاربة لبيان معانيها.
الفصل التمهيدي: خصصته للتعريف بالإمام الجنيد، وأبياته الثلاث في الطهارة.، وبيان علاقة المغاربة بالجنيد، بافضافة إلى تحقيق نسبة ا\لبيات للجنيد وبيان قيمة الأبيات الذوقية والأدبية والجمالية.
الفصل الأول: خصصته للحديث عن شرح الشيخ زروق على أبيات الجنيد، وهذا الفصل وزعناه إلى ثلاثة مباحث.
الفصل الثاني: خصصته للحديث عن شرح الشيخ عبد الله الهبطي وهذا الفصل قد قسمناه بدوره إلى ثلاثة مباحث.
الفصل الثالث: تطرقت فيه إلى الحديث عن شرح الشيخ محمد بن أحمد البوزيدي، وهذا الفصل قسمناه إلى ثلاثة مباحث.
الفصل الرابع: تطرقت فيه إلى الحديث عن شرح الشيخ أحمد بن عجيبة، وهذا الفصل قسمناه بدوره إلى ثلاثة مباحث، وقد أوردنا في هذا الفصل- وبخلاف باقي الفصول جل شروحه على أبيات الجنيد.
الفصل الخامس: تطرقت فيه إلى الحديث عن شرح الشيخ الهاشمي بن عجيبة، وهذا الفصل قسمناه بدوره إلى ثلاثة مباحث.
الفصل السادس: تطرقت فيه إلى الحديث عن شرح الشيخ أحمد التيجاني، وهذا الفصل قسمناه بدوره إلى ثلاثة مباحث.
الفصل السابع: تطرقت فيه إلى الحديث عن شرح الشيخ محمد بن الحبيب الأمغاري وهذا الفصل قسمناه بدوره إلى ثلاثة مباحث.
الفصل الثامن: تطرقت فيه إلى الحديث عن شرح الشيخ عبد العزيز بن الصديق، وهذا الفصل قسمناه بدوره إلى ثلاثة مباحث.
خاتمة: ضمنتها أهم الخلاصات التي انتهيت إليها.
- الصعوبات والمشاق:
لا يكون البحث بحثا إن لم يصادف الباحث صعوبات وإكراهات تكشف لنا مدى قدرة الباحث عن تجاوز وتخطي هده الصعاب. ومن بين الصعوبات التي واجهتني:
أ – صعوبة اختيار نماذج للدراسة في هذه الأطروحة من شروح المغاربة حول أبيات الإمام الجنيد، خاصة وأن هناك بعضا من هذه الشروح متطابقة، فباستثناء بعض من الجمل في المقدمة التي تبين موضوع الشرح وصاحبه، فإن المتن يأتي متطابقا نذكر من بينها شرح زروق وشرح الخروبي وأحد شرحي أحمد ابن اعجيبة على أبيات توضأ بماء الغيب.
ب-محدودية بعض الشروح من حيث المادة، بحيث تفرض على الطالب الباحث، القيام بقراءة متأنية ومضاعفة بقصد الكشف عن مضمونها وإعادة صياغته صياغة غير مخلة.
ج-صعوبة على مستوى المنهج، وهذه الصعوبة أفرزتها طبيعة الشرح، وكذا التصور المنهجي لصاحبه.
خ-الحجر الصحي بسبب وباء كرونا، بحيث ساهمت هذه الأزمة في توقف بعض الأنشطة العامة على مستوى المؤسسات العمومية بما في ذلك الأنشطة المتعلقة باستقبال المكتبات العمومية للطلبة الباحثين، الأمر الذي على أثر على سير البحث وصعب علي الحصول على النماذج من الشروح التي لا زالت مخطوطة، وكذا على بعض المصادر و المراجع التي تشفي غليل الباحث.
لكن رغبتنا وولعنا بهذه الأطروحة، وكذا مصاحبة الأستاذتين المشرفتين: الدكتورة سعاد الناصر والدكتورة أسماء الريسوني، وأساتذة وحدة النص العربي القديم وعلى رأسهم الأستاذ الجليل الدكتور عبد اللطيف شهبون لنا في هذه الرحلة العلمية الشاقة والماتعة، خفف بعض صعابها وذلّل الطريق أمام مسيرتها.
وفي الختام ، آمل أن أكون قد لامست أهم ما يمكن التوصل إليه في أطروحتي، فإن وفقت فمن الله، وإن كان غير ذلك فمن نفسي، والحمد لله من قبل ومن بعد.
[1] نفسه 139
د. رشيد الديب