قراءة في كتاب ” روح التربية Psychologie de l’éducation” Charles-Marie-Gustave le Bon 1/5

التعليم محرك أساسي لتطور الشعوب وازدهارها، وما نراه اليوم من ترد واضح في بعض مؤسسات الدولة اجتماعيا وأخلاقيا  هو نتيجة متوقعة لتدني مستوى التعليم ..

كتاب ” روح التربية” يتحدث عن أزمة التعليم في فرنسا حصراً، وبغض النظر عن الاختلاف في نظام التعليم والمناهج عما هي عليه في بلدنا إلا أن هناك أوجه شبه متعددة اخترنا الوقوف عندها.

يناقش الكتاب حال التعليم في فرنسا قبل ما يزيد عن قرن من الزمان، ويطرح أفكارا وحلولا لتحسين نظام التعليم بها مما يمكن اتخاذه دليلا للاستئناس والاستفادة..

تعريف بمؤلف الكتاب:

غوستاف لوبون طبيب فرنسي وأحد أشهر المستشرقين والمؤرخين وعلماء الأنثروبولوجيا الذين أولوا اهتماماً بالغاً لدراسة الحضارات الشرقية..

 وُلد غوستاف لوبون “Charles-Marie-Gustave le Bon” في 7 مايو 1841 بمدينة نوجينت لو روترو Nogent-le-Rotroul ، وكانت دراسته الابتدائية في مدرسة “lycee de tours”، و درس الطب في باريس وتخرج عام 1866.

 بدأ غوستاف لوبون مسيرته في ممارسة الطب في باريس، بعدها قرر الذهاب في جولة إلى أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا بين عام 1870- 1880 لاستكشاف ثقافات الشعوب وطريقة حياتها ، وألف خلالها سلسلة من كتب الأسفار “الرحلات” تحدث فيها عن رحلته وتجاربه في كل مكان زاره (وهذا مجال خصب للبحث والدراسة)، بالإضافة إلى ذلك كتب عن علم الآثار وعلم الإنسان ..

عُرف أنه أحد أشهر فلاسفة الغرب الذين أنصفوا الأمة العربية والحضارة الإسلامية، لكن لوبون الذي ارتحل في العالم الإسلامي وله فيه مباحث اجتماعية، أقرَّ أن المسلمين هم مَن مدَّنوا أوروبا، فرأى أن يبعث عصر العرب الذهبي من مرقده، وأن يُبديه للعالم في صورته الحقيقية؛ فألف كتاب “حضارة العرب” جامعًا لعناصر الحضارة العربية وتأثيرها في العالم، وبحث في أسباب عظمتها وانحطاطها وقدمها للعالم تقديم المدين الذي يدين بالفضل للدائن..

توفي الطبيب غوستاف لوبون في ولاية مارنيه لاكوكيه عن عمر يناهز التسعين عاماً سنة 1931.

 تعريف بمترجم الكتاب:

هذا الكتاب ترجمه عميد الأدب العربي الدكتور  “طه حسين ” .

وُلِد طه حسين  في محافظة المنيا بصعيد مصر سنة 1889. كان ترتيبه السابع بين ثلاثة عشر طفلًا في أسرةٍ من الطبقة المتوسطة، أُصيب في سنٍ مبكرةٍ جدًا بعدوى في العين..

تم إلحاقه بالكُتَّاب، ثم أُرسل إلى جامع الأزهر، حيث اكتسب معرفةً دقيقة بالفقه والأدب العربي بالطريقة التقليدية.

في عام 1914، كان أول خريجٍ من الجامعة العلمانية، حيث حصل على الدكتوراه على أطروحته عن الشاعر والفيلسوف أبو العلاء المعري، ثم حصل على الدكتوراه الثانية في الفلسفة الاجتماعية عام 1917 من جامعة السوربون، وفي عام 1919 حصل على دبلوم في الحضارة الرومانية من الجامعة ذاتها. وفي السنة نفسها تم تعيينه أستاذًا للتاريخ في الجامعة المصرية.

عندما تولى منصبه وزيرا للتربية والتعليم عام 1950 تمكن من وضع شعاره “التعليم كالماء الذي نشربه، والهواء الذي نتنفسه” حيز التنفيذ. وقد نجح في جعل التعليم الابتدائي والثانوي متاحًا للجميع،يمكننا القول بأن ملايين المصريين يدينون لطه حسين بمحو الأمية.

يمكن تقسيم أعمال طه حسين إلى ثلاث فئات:

  • الدراسة العلمية للأدب العربي والتاريخ الإسلامي.
  • الأعمال الأدبية الإبداعية مع المحتوى الاجتماعي لمكافحة الفقر والجهل.
  • القوانين السياسية.

 كما اتجه طه حسين للنشر في صحيفتين كان رئيس تحريرهما بعد طرده من منصبه كأستاذٍ للأدب العربي الكلاسيكي في الجامعة المصرية. جاء طرده نتيجة رد فعل الجمهور على كتابه “في الشعر الجاهلي“.

من بين أهم أعماله: “الأيام” و”دعاء الكروان” و”المعذبون في الأرض” و”في الشعر الجاهلي.. سبق له أن زار المغرب وألقى به محاضرات خاصة بمدينة تطوان. توفي رحمه الله عام  1973.

أهمية الكتاب :

كتاب “روح التربية ” ذو قيمة علمية كبيرة صدر  في 1917، وفي 2014 تم إصدار النسخة الجديدة منه من مؤسسة هنداوي، وهو يتألف من 163 صفحة، يتضمن مقدمتين و 5 كتب معنونة كالآتي:

  • الأول: البحث لإصلاح التعليم.
  • الثاني: التعليم والتربية في الولايات المتحدة.
  • الثالث: تعليم الجامعة في فرنسا.
  • الرابع: الإصلاح المقترح والمصلحون.
  • الخامس: روح التعليم والتربية.

 و يضم كل كتاب مجموعة فصول ..وتتجلى أهميته في كونه يكشف الحجاب عن حقيقة مفادها أن أول نداء لتطوير التعليم وتحسينه كان فرنسيًّا بعد تردي أوضاعه بها في نهاية القرن التاسع عشر، ونتيجة لذلك تشكلت لجان لبحث هذه المسألة. .

 

د. فدوى أحدماد

عن Romaisae

شاهد أيضاً

نزار كنوني يناقش بنجاح أطروحة دكتوراه في العلوم بالمعهد العالي البوليتقني بتولوز.

ناقش الطالب الباحث نزار كنوني،  الأبن البكر للصحافي القدير الأستاذ عزيز كنوني،  بنجاح ،  أطروحة  …

قراءة في كتاب “الرحلة الخاطفة” للأستاذ التهامي الوزاني رحمه الله 2/1

خُصوصية الرّحلَة إن أول ما يُعن لِدارِس للأدب الرّحلي عموما ولـ«الرحلة الخاطفة » للتهامي الوزاني …

عن دور الصفحات والملاحق الثقافية للصحف المغربية نموذج : جريدة “العلم”

كان من كتاب صفحة ” أصوات ”  الذين كانوا يدرسون  في كلية الآداب في ظهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: