قضايا الشمال في الصحافة الوطنية

جريدة الصباح : حملة مغربية أسقطت صفحات قناة العسكر وجزائريون يتبرؤون منها ويعتذرون

لم يستسغ المغاربة تطاول قناة العسكر الجزائري، على صورة الملك محمد السادس، فانهالوا على صفحاتها في مواقع التواصل، بالعتاب والانتقاد، يوم السبت الماضي ولجؤوا إلى بعث رسائل احتجاجية إلى إدارة “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتوب”، بغية وقف صفحاتها الرسمية في هذه المواقع.

وشهدت كل مواقع التواصل، حملة كبيرة وانتشار “هاشتاغ” : “الملك خط أحمر” على كل الصفحات، إذ أسفر ذلك عن وقوع خلل في بوابة القناة الجزائرية الإلكترونية، فيما من المتوقع أن تتوقف عن العمل خلال الساعات القليلة المقبلة، بالنظر إلى العدد القياسي من الاحتجاجات التي لقيتها.

وتصدرت صور الملك مواقع التواصل، منذ صباح السبت ودفع ذلك بمستخدمي دول أخرى للدخول على الخط، إذ ندد أغلبهم بهذا التصرف “الأرعن” الصادر عن إعلام النظام الجزائري، واعتبروا ذلك”إساءة غير مبررة وغير مقبولة”، الغرض منها”إثارة الفتنة بين الشعوب”، في وضع صحي عالمي صعب.

وعاينت “الصباح” انضمام جزائريين بدورهم إلى هذه الحملة، معبرين عن أسفهم وخجلهم مما اقترفته قناة العسكر، بل منهم من وصف هذا التصرف ب”الوقح” و”غيرالمهني”، والذي يستوجب اعتذارا لكل المغاربة.

بالمقابل، وقع بعض المواطنين المغاربة والجزائريين في فخ قناة العسكر، إذ شهدت صفحات أخرى ملاسنات بين الطرفين وصلت إلى حد التجريح، فيما دخل البعض بخيط أبيض، محاولين نبذ العنف اللفظي وتجاوز الخلافات والإجماع على تنديد تصرف قناة العسكر وإفشال مخططها بالإيقاع بين الشعبين الصديقين.

من جهتهم، أكد بعض المغاربة أن السقوط اللاأخلاقي لهذه القناة، مناسبة لتجديد بيعة الملك والشعب والتأكيد مجددا على العلاقة الوطيدة والتاريخية بين الطرفين، بل ازداد قوة من ذي قبل وإيصال الرسالة إلى أعداء الوحدة الترابية، والحاسدين الذين لا يستسيغون هذه العلاقة الراسخة في الوجدان المغربي.

العقيد درغام

 

جريدة الأخبار: تفويت المجزرة الجماعية لشركة

قرر المجلس الجماعي لمدينة طنجة، تفويت تسيير وتدبير المجزرة الجماعية لفائدة شركة التنمية المحلية التي سيتم إطلاقها بهذا الخصوص، وذلك لوضع حد للفوضى التي تعيش على وقعها المجزرة الجماعية، حيث طرح هذا الملف بقوة خلال أشغال الدورة العادية للجماعة التي انعقدت، عشية الجمعة الماضي، في شقها الأول.

ودفعت تنبيهات فريق المعارضة ومرافعات سابقة في الموضوع إلى إصدار المجلس الجماعي لقرار يقضي بتنظيم هذا المرفق الحيوي عبر شركة للتنمية المحلية، بالرغم من المؤاخذات التي يعرفها هذا الملف، وذلك أشهرا فقط قبيل انتهاء ولاية حزب العدالة والتنمية على رأس الجماعة، مما اعتبره فريق المعارضة تراخيا ملحوظا في تدبير المرفق، ورميه إلى شركة التنمية المحلية لإبعاد المحاسبة في هذا الإطار عن المنتخبين.

ووصلت ديون هذه المجزرة إلى نحو 40 مليون سنتيم، وبغرض تنظيمها وانتشالها من الفوضى، تم بناء مرفق جديد كلف نحو 14 مليار سنتيم، أما بخصوص مآل العقار الذي توجد به المجزرة القديمة فقد سبق أن قالت الجماعة إنه لا يمكن التصرف فيه، لكونها عملت على رهنه من أجل الاقتراض من صندوق التجهيز الجماعي للمساهمة في مشاريع طنجة الكبرى، ولهذا عجزت الجماعة تماما عن وضع حد للوضع المأساوي للمجزرة القديمة بسبب الديون سالفة الذكر، في وقت رفضت كل المقاولات التي تشرف على البناء والإصلاح الاشتغال مع جماعة طنجة، بسبب عدم دفعها مستحقات عدد من الدائنين والشركات، التي وجدت نفسها غير قادرة على الاستمرار بسبب الأزمة التي تتذرع بها الجماعة وقتها.

محمد أبطاش

عن Romaisae

شاهد أيضاً

” فول وجهك حيث ما شئت فلن تجد سوى التأنيث”

أما قبل، فقد اخترنا لهذه الوقفة قولة لمحيي الدين بن العربي لكونها تناسب مقتضى الحال. …

السيناريوهات المُحتمَلة لاختفاء “كوفيذ-19”

… ظلَّ أبوبكر الرازي في القرنين الثالث و الرابع الهجري (منتصف الثامن إلى أوائل التاسع …

مؤسسة أرشيف المغرب تتسلم أرشيفات تطوانية جديدة: “رصيد الفقيه الكاتب الأديب محمد بن عبد السلام الزرهوني ( القلالوسي) التطواني”

بعد أن احتضنت مؤسسة أرشيف المغرب الوثائق العائلية للدبلوماسي التطواني التهامي أفيلال أواخر شهر دجنبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: