مطالب ببلورة مخطط لتنمية مناطق زراعة “الكيف” بالشمال

في سياق تقريره السنوي برسم سنة 2020، طالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بوضع وتنفيذ مخطط استراتيجي مندمج لتنمية مناطق زراعة القنب الهندي بالمملكة، وإدماج المزارعين المحليين في مُختلف الاستعمالات المشروعة لنبتة القنب الهندي.

وأكد التقرير على ضرورة الادماج الايجابي للمغرب في السوق العالمية، وبلورة منظومة إنتاج مثالية ومبتكرة ومستدامة على المستوى الفلاحي، ونمط اقتصادي مقنن بدون عوائق.

وتنزيلاً لهذه الغاية، أوصى المجلس بعدد من التدابير والإجراءات الملموسة الرامية إلى طي صفحة الخوف والشك والمتابعات القضائية للمزارعين وعائلاتهم، ووضع وتنفيذ برنامج مستعجل لتطوير البنيات التحتية الطرقية والأوراش التنموية الصغيرة.

كما همت التوصيات إنشاء سلسلة مندمجة علاجية وصناعية من خلال تثمين القنب الهندي على الصعيد المحلي عبر التطوير المشترك، من ناحية، لإنتاج النبتة وتحويلها مع استهداف مزارعين منتجين يمكنهم القيام بإجراء تحويلات معينة للنبتة وبيع المنتجات المشتقة منها، ومن ناحية أخرى، للصناعات التحويلية والاستخراجية التي تصل إلى التصنيع الدوائي أو أي منتوج آخر ذي قيمة مضافة عالية.

ضف على ما سبق، أوصى المجلس بضرورة تضمين الاستراتيجية تحفيزات خاصة لجلب الاستثمار والخبرة الوطنية والدولية إلى الجهة في مجال أنشطة تحويل القنب الهندي، والحرص على المحافظة على البيئة، وتطوير اقتصاد وطني للقنب الهندي من خلال الانفتاح على الخبرة التكنولوجية اللازمة.

عن Romaisae

شاهد أيضاً

الكلية متعددة التخصصات بوزان: إلى أين ..؟

على إثر تأخر أو بالأحرى تبخر وعود إقامة مشروع كلية متعددة التخصصات بإقليم وزان، وصل …

مغاربة عالقون بالثغرين المحتلين يحتجون

يواصل المواطنون المغاربة العالقون بالثغرين المحتلين سبتة ومليلية، احتجاجاتهم للمطالبة بتسوية وضعيتهم القانونية، وذلك بعد …

الجريمة … قتل مستمرّ

تناسلت في الآونة الأخيرة أخبار ووقائع توثق لجرائم قتل بشعة يروح ضحيتها، العديد من الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: