من تطوان إلى غرناطة (رسائل متبادلة بين الدبلوماسي الأديب التهامي أفيلال ووالده) -3-

تقديم:

هذه باقة نضرة، ومجموعة عطرة، من رسائل متبادلة بين الأديب الدبلوماسي الشريف التهامي أفيلال رحمه الله أيام دراسته بمدينة غرناطة نهاية الأربعينيات، وبداية الخمسينيات، مع والده وعمّه، تكشف لنا جوانب مهمّة من مظاهر حياة اجتماعية وثقافية التي كانت تربط غرناطة ببنتها تطوان..

 

-8-

 الحمد لله وحده

ولدنا البارّ، مولاي التّهامي أصلحك الله ورضي عنك، وسلام عليك ورحمة الله وبركاته.

وبعد، فإنّ اقتصارك على البرقيات بأنبائك لا يغني فتيلاً عمّا يطلب منك من الموافاة بحوادثك وأخبارك، ولاسيما بعد إجراء العملية، وما طرأ عليكم بمدينة مالقة مما ألزمكم البقاء بها بضعة ايّام، الأمر الذي أحدث لنا تشويشاً في الفكر، وأخيراً نرجو الله أن تكونوا قد استرجعتم تمام عافيتكم، فواجهتم الدّراسة بهمّة تامّة، وبصر نافذ، وإن سألتم عن الأحوال فما هنا والحمد لله إلاّ الخير الأكمل، والبرّ العميم الأشمل، فلا بدّ أن تعودوا لموافاتنا بالمهمّ ممّا يلمّ بكم، والله يرعاكم ويحفظكم، والسلام.

في 3 ربيع الثاني عام 1371هـ. ق: 30 يناير وعلى كامل ودّكم والسلام.

والدك: عبد السلام أفيلال

 

-9-

الحمد لله وحده

الولد البار الأنجب، سيدي التّهامي أصلحك الله ورضي عنك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد، فقد كلّمتك تيليفونياً لم نتمكّن من إشباع غلة القول معكم لسوء في الجهاز أو حركة في الجوّ، وكلّ ما فهمته منك هو تأخير رحلة المدرسة لما بعد هذا، أي: لشهر الامتحان وهو حسن. إن الثوب سنوجه إليك ثمنه، ولتشتر منه أمتاراً 4/ 3 غداً بحول الله، ولتجعله في اسم السلاوي صاحبنا، وكلّنا بخير، وعلى المودّة والسلام.

في 7 رجب عام 1369 ق: 25 أبريل سنة 1950.

عبد السلام أفيلال

أمّا الثوب القديم فقد وصل، وكان لابثاُ بمحطّة البوسطة … والحمد لله على السلامة.

 

-10-

الحمد لله وحده

الولد البارّ الطّالب الأنجب، مولاي التّهامي رعاك الله وأصلحك، وسلام عليك ورحمة الله وبركاته.

وبعد، فقد وصل كتابك الذي أفاد عافيتك وسلامتك ومواصلتك للدّروس، فحمدنا ربّنا على تلك المنّة، وطلبناه المزيد عليكم من فضله. وقد سررنا جدّاً بالرحلة التي وعدكم بها وزير المعارف، فعسى أن يفي بوعده، وعسى أن تكون موفّقة قيّمة لمدارككم.

والأحوال هنا كلّها بخير، وقد أحضر صهرنا المفضل جماعة من أهل العلم ببيته، فقرؤا شفاء القاضي عياض استشفاء روحياً من الألم الذي يشكوه، نطلب الله أن تعمّ بركته كلّ من يشكو بعلة، إنّه على ذلك قدير. وواصل دروسك باهتمام، وتقدّم للصفوف العلمية بسلام، والله في عونك، وقد بعثنا لك بسيطات 300 نرجو أن تكون حلت محلها والسلام.

في 14 شعبان الأبرك عام 1371هـ.

والدك: عبد السلام أفيلال

بعد السلام على حفيدي العزيز، سيدي التهامي ورحمة الله، فإنّي أحييك من صميم الفؤاد، ونرجو لك تقدّماً مطّردا، ومستقبلاً في الدراسة زاهراً، هذا وإذا عزمت على التنقل الرياضي في آخر السنة الدراسية، فلتعلمني لنزوك زيادة في الدّعاء ببضاعة مالية، وتقبل فائق احترامي والسلام.

عمك: البشير

 

-11-

الحمد لله وحده

وصلى الله على سيدنا محمد وآله

الولد البارّ الأنجب، السيّد التهامي السلام عليك ورحمة الله.

وبعد، وصل كتابك مفيداً سلامتك التي نرجو لك دوامها، ولئن سألتم عن الأحوال فالكلّ بخير ويدعو لك. وزبيدة أبرقت بخروجها في 26 فبراير، ثمّ أبرقت يوم 2 مارس بوصولها لمرسليا، وبأنّها ستغادرها بعد أسبوع، وتكون بالمغرب حوالي اليوم الثامن والعاشر. إنّ الجرائد التي بلغتكم هي من طرفنا لا من طرف السلاوي، وقد وجهت لك أخرى.

والقصائد كما تعلم، أمران: أحدهما: مرانكم على العربية الفصحى، ودراستكم للأدب العربي والإنشاء، والأسلوب الخطابي العالي، ليمكن أن تستحضروا بها القواعد العربية والألفاظ اللغوية، الشيء الذي أنفقتم عليه وقتاً غير قصير من حياتكم التّعليمية، والذي لو كنتم تابعتموه لكان لكم في شأن وأيّ شأن في لغة الضّاد ومفتاح القرآن.

ثانيها: اطّلاعكم على أحوال الأمم العربية لتبقى لديكم وفي نظركم في اعتبار واحترام.

أما الثوب الذي وجهتم وهو من الحلة التي ارتديتموها فحسن، ولكن لسنا نسأل عنه بعدما فصل وخيط ولبس، وإنّما نسأل عن ثوب صوفي جيّد يناسب أن تتّخذ منه جلاّبة نستبدل منها هذه التي ملّتنا ومللناها، واشتكت إلى ربّها من طول الخدمة التي لا جزاء لها عليه إلا البِلا ثم الفناء.

أمّا قلم الحبر الذي هنّأتم به عمكم الصغير فقد شكركم عليه، ولكنه ردئ، إنه لا يستحق الهناء ما دام عاصياً مستعصياً عليه، لك يأخذ طريقة الجد والإذعان لتصويراته، ولعل فيما تشاهدونه من هذا الأثر في هذه الرسالة من تبديل وتغيير وظهور وخفاء لدليلاً على ما أقول فيه، فلست أذكره بما ليس فيه، فلندعه يعمل عمله، وينشد أمله، وأمامه الأيام تلين قناته، أما ما برّرتَم به موقفكم في تكريم الوفد العلمي مع أنكم من طلبة العلم “المزاليط من النقود” الغير المكلفين بمثل هذه التكاليف، فالغرباء كثيرون، ومن تجمعك بهم اللغة، والذين كذلك كثيرون، ونحن هنا نشاهد الكثيرين من هذا الشكل، ولا يبالي الأغنياء الأسخياء إذا هم لم يتكرموا عليهم حتى برد التحيّة الواجبة في كلّ دين.

أما السيد محمد مدينة فلا زال ساكتاً، ولم يحضرني لحدّ الساعة، زقد لقي سيدي الأخ عبد السلام أمس، وشكى إليه ما يلاقيه من مرارة الحياة، من جراء امتناع زوجته عن مطاوعته للواجب، ولعلّ الرجل به حياء يمنعه من مخاصمتها، وقد كان جاءني للإدارة برفقة صديقه المسطاسي في يوم كان شديد الازدحام، غير أني أشفقت عليه، وأحلته على الدار يوافيني إليها بعد ظهر ذاك اليوم، غير أنه لم يأتني، ففهمت من ذلك أنّ قضيّته تمّت، ولكن تبيّن أنه يمنعه الحياء، وأعرض عن “الجرّة وما جرّت”، وهذا خلق جميل لو كان مع مثله، أما من والدة السيدة كما تعلم، فلا يجره السكوت عنها إلا للبلاء.

هذا وإن خطك الذي كان مغربياً وفي درجة من الحسن فلا بأس بها، قد جعلتَ تتدرّج أوّلاَ من المغربية إلى المصرية فقلنا لا بأس بذلك، لأنّ الكل عربي، وإن كان لكلّ ذوقه ولذته، والاتّحاد يجب أن يكون في كل شيءةحتى في الثقافة، فإذا بك أصبحتَ الآن تنحو به نحو اللامغربي واللامصري، وأخشى يمسي في يوم من الأيام إنجليزياً، وتجدنا في حاجة إلى الترجمان الحاذق في الإنجليزية، ماذا أيها الرجل كرهتم من مغربكم حتّى خطه الممشوق الجميل، فاللهم سلّم سلّم. لتجد من مواطنك من يفهمه، وإلا تضطرهم إلى الطواف به على من يعرفه من المتمصريين، فإنك مغربي وأبوك مغربي وجدك مغربي وسنبقى مغاربة بتقاييدنا ومميزاتنا إلى الأبد إن شاء الله، وسوف تعايش وتساكن وترافق وتخالط المغاربة، وسوف لا تجد خطوطهم إلاّ مغربية، فإن هم وجدوا خطك مصرياً فسوف لا يستطيعون معاملتك. ويسلم عليك الكل والسلام. في 15 جمادى الأولى عام 1369. ق: 5 مارس 1950.

عبد السلام أفيلال

 

إعداد: د يونس السباح

عن Romaisae

شاهد أيضاً

التناص مجالات وتطبيقات

– في العالم العربي: ا- في الجزائر؛ الأستاذ إبراهيم رماني: لا شك أن هناك عددا …

البلاغة القانونية والقضائية ترجمة: محمد مشبال وعبدالواحد التهامي العلمي

نشأت البلاغة في خضم المحاكمات قيد التداول، ولكل مقام مقال: إذ سيخصص هذا الفصل للبلاغة …

المسرح الاستعراضي بشفشاون: مع الأستاذ أحمد قصري 2‪/‬2

واختيار المخرج لأحمد قصري منشداً، يعود ـ حسب هذا الأخير ـ إلى إعجاب المخرج بصوته، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: