• تسجيل الدخول
5 ديسمبر 2023 | 12:15 مساءً
  • مدير النشر: عبد الحق بخات
  • هيئة التحرير
  • اتصل بنا
  • إشهار
  • جريدة PDF
  • جريدة P D F
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    شفشاون والماء  قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    شفشاون والماء قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون:  ضرورة وليس ترفا تنمويا

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون: ضرورة وليس ترفا تنمويا

    إقليم شفشاون إلى أين؟ ! في ظل استفحال الأزمة و الجفاف والهجرة..

  • مجتمع
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    لحظة وفاء

    لحظة وفاء

  • مستجدات
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    الحرب ليست نزهة

  • سياسة
    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

  • اقتصاد
    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

  • دولية
    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

  • كتاب و أراء

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ”  للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ” للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

  • فن و ثقافة
    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خواطر مختلفة

    ليلة في الجحيم

    حدائق في الحلم وفي جوف الآبار

    -ماذا لو…-

    هكذا هي أشعاري

  • كتب، مراجع
    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    التناص مع أعلام القرآن الكريم

    التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

    الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

    الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

    همسات على أعتاب الزمن

    همسات على أعتاب الزمن

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

    التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

  • جريدة PDF
    • PFD
      • PDF2020
      • PDF2021
      • PDF2022
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    شفشاون والماء  قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    شفشاون والماء قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون:  ضرورة وليس ترفا تنمويا

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون: ضرورة وليس ترفا تنمويا

    إقليم شفشاون إلى أين؟ ! في ظل استفحال الأزمة و الجفاف والهجرة..

  • مجتمع
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    لحظة وفاء

    لحظة وفاء

  • مستجدات
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    الحرب ليست نزهة

  • سياسة
    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

  • اقتصاد
    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

  • دولية
    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

  • كتاب و أراء

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ”  للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ” للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

  • فن و ثقافة
    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خواطر مختلفة

    ليلة في الجحيم

    حدائق في الحلم وفي جوف الآبار

    -ماذا لو…-

    هكذا هي أشعاري

  • كتب، مراجع
    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    التناص مع أعلام القرآن الكريم

    التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

    الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

    الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

    همسات على أعتاب الزمن

    همسات على أعتاب الزمن

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

    التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

  • جريدة PDF
    • PFD
      • PDF2020
      • PDF2021
      • PDF2022
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
أي نتيجة
عرض كل النتائج
المنزل تاريخ الشمال

من مظاهر التراث الحضاري لمدينة تطوان: وقفة مع الزي التقليدي للمرأة

الشمال 2000 قبل الشمال 2000
16 سبتمبر، 2021
في تاريخ الشمال
0
من مظاهر التراث الحضاري لمدينة تطوان: وقفة مع الزي التقليدي للمرأة
  • فيسبوك
  • واتساب
  • تويتر
  • لينكدين
  • Pinterest

 إذا كانت مظاهر الناس وأزياؤهم صورا تعكس نوعية حياتهم، وطريقة تفكيرهم، ومستوى عيشهم، ودرجةَ تقديرهم لمعاني التناسب والأناقة، والتنسيق واللياقة، فإنها تكون بالتالي مرآة تترجم مدى ما وصلوا إليه من المدنية والتطور، ومن الرقي والحضارة. ومن هنا نجد أن لباس كل مجتمع، إنما يتسم بالسمات التي نتجت عن تفاعل عناصر ذلك المجتمع، وتأثرها بمختلف العوامل السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، مما كان له انعكاس على أفراد ذلك المجتمع في شتى مكوناته ومظاهره.

ومما لا شك فيه، أن لباس أهل تطوان، وخاصة لباس المرأة، قد تميز بمميزات معينة، كانت نتيجة لعواملَ تاريخيةٍ أدّت إلى اندماج حضارات وثقافات متباينة، وانصهارها في قالب جديد ذي طابع محلي، هو الذي انبثق عنه ما عُرف بالزي التطواني الأصيل. فلقد عرفت تطوان هجرات حضاراتٍ عريقة، أهمُّها حضارة الأندلس التي حملتها معها جملة العائلات المهاجرة، التي جددت واستوطنت هذه المدينة، بعد خروجها من ذلك الفردوس المفقود، فكونت – مع أهالي المناطق الجبلية والريفية المجاورة لها، وكذا مع أهل فاس الذين هاجروا إليها وساهموا في إعادة بنائها –، ساهم كل هذا المزيج في تكوين نواة أساسية لسكان هذه المدينة، وذلك منذ إعادة بنائها في أواخر القرن التاسع الهجري (الخامس عشر الميلادي).

ثم كانت بعد ذلك هجرة العائلات الجزائرية، المتأثرة أصلا بالحضارة والثقافة الأندلسية أيضا، وكذا بالحضارة التركية العثمانية، فقصدت كثير من هذه العائلات مدينة تطوان في مختلف الفترات التاريخية، وخاصة في النصف الأول من القرن التاسع عشر، بعد احتلال الجزائر من طرف فرنسا، حيث كان لهذه الأسر بدورها تأثيرٌ في مسار الحياة الاجتماعية بمختلف مظاهرها في هذه المدينة، ومن ذلك بالطبع، تأثيرُها القوي في طريقة اللباس.

ثم لا ننسى أن تطوان – بموقعها الحدودي المتميز – كانت دائما مقصدا لوفود الأفراد أو الجماعات من مختلف المدن المغربية الأخرى، التي كانت وما زالت إلى الآن، تفد عليها بقصد التجارة أو غيرها من الدوافع، فتستقر بها، وتنصهر مع بيئتها وسكانها، فتتأثر بها، وتؤثر فيها إلى حد معين بطبيعة الحال. هذا فضلا عن الظروف السياسية، التي جعلت من تطوان في نهاية القرن 19 ثم في بدايات القرن 20، مقصدا، بل مركزا لحضور الإسبان الذين لا شك أنهم أثروا في المجتمع التطواني إلى حد كبير.

لباس المرأة التطوانية وزينتها:

وبتتبعنا للباس المرأة التطوانية عبر القرون التي عاشتها هذه المدينة منذ تجديدها، يمكننا أن نلاحظ التطورات الكبيرة التي طرأت على هذا اللباس مع تغير الزمان والظروف، حيث إنه قد خضع لتغييرات تكاد تكون جَذرية. فلقد كانت السيدة التطوانية قديما، رمزا للمرأة المحافظة، الملتزمةِ بما تقتضيه تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، والتقاليد المغربية العريقة، من سمات الرزانة والحشمة والوقار، مع ما ورثته عن جداتها الأندلسيات من مظاهر الحضارة والتأنق، مما دفعها إلى الانشغال بنفسها وبمظهرها الخارجي، بما في ذلك من العناية بما يميز الذوق الأنثوي عموما، من الرغبة في الظهور بأحسن وأجمل حلة، مع اهتمام كبير بمظاهر التنسيق واللياقة والتزين بكل ما هو جميل ورفيع.

وقد توالت على زي هذه المرأة فترات، خضعت فيها لظروف جعلتها تغيّرُ من مظهرها، وتطوّرُ لباسها، وتجدّدُ في طريقة زينتها، مما لوحظ معه أنها – مع حفاظها على مقوماتها – قد سايرت العصر، تبعا لما عاشه مجتمعها من تطورات كان لها بالغُ التأثير في هذا الجانب من مظاهر حياتها. ولبيان تفاصيل ذلك، فإننا سنحاول تتبع لباس المرأة التطوانية وتطوره، حيث سنقف على مكونات لباسها اليومي في بيتها، ثم على لباسها في مختلف المناسبات الاجتماعية التي تتطلب عناية خاصة، وذلك حسب ما تيسر لنا من المعلومات. من هنا نجد أن هذا اللباس كان قديما يشتمل على ما يأتي:

أولا: الملابس الداخلية، وتتضمن ما يلي:

القـْميجّة: وهي القميص الذي يوالي جسم الإنسان، ويكون من القماش الأبيض المعروف باسم (السحان أو الكريمساطي أو الروّان)، وتكون هذه القميجة طويلة على قدر طول صاحبتها، ذات كمين طويلين واسعين جدا من جهة الكفين، ومغلفين بحواشي أو زوائد من القماش الخفيف المعروف بالجاوي أو النسري أو الفشوش، بحيث يُقلب طرفاهما على كمّيْ القفطان ليُربَطا معاً من ناحية ظهر المرأة، وهذا النوع من الأكمام يطلق عليه اسم “الزّكادْن”، ومفردها “زَكْدُون”، وهذه الزكادن هي التي تُرفع بواسطة التخْميل من الوراء.

أما القَوْرة أو القُوَارة([1]) (أي فتحة العنق) في القميجة فتكون مزينة بـغرزة “الرَّندة” أو بـ “السجْفة”([2]) الواقفة المسدودة، التي تخاط بـغرزة يطلق عليها “المارُوجي” وتقفل بواسطة جوهرة أو مرجانة، كما أنها قد تعوض بطوق يهيأ بواسطة الكْرُوشي، ويغلق بالجوهرة أو بالمرجانة أيضا، ويستعمل خصيصا لستر العنق. أما أطراف القميجة السفلى المعروفة بـ “الزّلايل”، فتخاط بـغرزة يقال لها “الحَرْبول بعَيْـنـُو”، وهو ما يعرف عند المتأخرين باسم غرزة “البَيْـنيكا  = (وهو لفظ إسباني Bainika).

السروال: ويكون إما من ثوب “السحان” أو “الكمخة” أو “الكريمساطي” ذي اللون الفاتح في فصل الصيف، أو من ثوب “الملف” أو “السَّرْكة” في فصل الشتاء. ويخاط على الهيئة التي تعرف باسم “القندريسة”([3])، حيث يكون واسعا نسبيا مما يلي الفخذين، وطوله إلى الساقين، مع أرجل ضيقة ذات شغل وطرز بالحرير الملون بلون واحد، ثم القيطان. ويقفل السروال بـ “التـُـكّة”([4])، وهي عبارة عن شريط طويل من الثوب، قد يكون عاديا بدون زوائد، وقد تشغل أطرافه بالطرز بالحرير من لون معين، ثم تجعل له “جُمَيْمات” أو أهداب من الحرير تعرف بـ”الغراصين”.

البدْعِيّة أو الصّدريّة: وهي لباس يلي الناحية العليا من الجسم فقط، وتكون مفتوحة من الأمام، وتكون واجهتها من ثوب القفاطين الرفيع (الملف أو الكمخة أو الاطلس أو الياسة … إلخ)، أما ما يلي الظهر والجانبين، فقد يكونان من ثوب مخالف عادي.  ويزين طوق البدعية بشغل يسمى “الزّوِينة”، ويمر البرشمان الرباعي الواسع على العنق والفتحة الأمامية، ثم تغلق بـ “العقاد” مع “العينين”، أما ما بين “العينين” فيطرز بالحرير.

ثم الملابس الخارجية، وأبرزها بالطبع هو:

القفطان: وكان القفطان في القديم يصنع من أنواع كثيرة من القماش الذي تتفاوت نوعيته وجودته وقيمته، وكذا صلاحيته حسب فصول السنة، فمن ذلك القماش ما كان يستورد من الخارج، ومنه ما كان يؤتى به من مدينة فاس بالخصوص، ومن أنواع وأسماء هذه الأقمشة مثلا: اللندريز – اسبانيا –  فرعون – المشجر الكبير – الكمخة – الزردخان – الفرْخ – الفردوْس – الحاج عُمر – ابنو دالغول – الاطلس – الكْراماسو – الزيْن بْلا لـُولة – الياسة – الملف – السّرْكة – القْمارات – القالاجا – جَهنم – التوْبيت – السّطاري – الطلْسِيّة (وهذان الأخيران كانا يلبسان في حالة “الوقار” أي الحزن على وفاة أحد الأقارب).

ويلبس القفطان في الأيام العادية بدفين فوقه، أما في المناسبات والتجمعات الاحتفالية فيُلبس وحده، أي بدون دفين فوقه، وتكون خياطته بزوائد في جانبيه تعرف بـ “لجْناب”، كما تكون له فتحة من الأمام، حيث يجعل طرفه الأيمن فوق الطرف الأيسر، ويدور على أطرافه كلها قيطان ذو لون أسود ومذهّب، وذلك مهما تغير لون أو نوع القفطان.ويحمل صدر القفطان عيونا وعقدا لا تقفل، وشريطا من “الكارون” بالإضافة إلى شغل “الخُنجَر” أو “البُورِيّة”. فالخنجر شغله كبير وثقيل، بينما البورية شغلها خفيف بسيط.

ولقد عرف القفطان التطواني تطورات كبيرة خلال أواسط القرن العشرين، حيث تأثرت السيدة التطوانية بمظاهر الأناقة الغربية، فجعلت قفطانها ذا واجهة مغلقة من أعلاه إلى أسفله بواسطة العينين والعقاد، كما جعلت اليقامة التي يشغل بها القفطان من خيوط الذهب الخالص أو الفضة الخالصة، أو من الحرير الذي يراعى فيه لون القماش الذي صنع منه القفطان، ويكون هذا الشغل بطريقة دقيقة متقنة، كما سمحت السيدة لنفسها بارتداء القفاطين ذات الألوان الزاهية، وحدها أو مع دفائنها التي تناسب ثوب ولون القفطان.

وفي هذه الفترة، جعلت السيدة قفطانها على هيئة واسعة من جهة الأطراف السفلى، وضيقة من ناحية الصدر والأكمام، متأثرة باللباس الأفرنجي الدخيل مع مظاهر الاحتلال الأجنبي للبلاد، بحيث أصبح القفطان يضبط معالم جسمها، كما ضيقت وقصرت من أكمامه، فأظهرت ساعديها، واستغنت عن الحزام التقليدي العريض الذي سنتحدث عليه فيما بعد، لتتحزم بالمضَمّة الحريرية، ثم الذهبية؛ كما استغنت عن كل ما كان يستر شعرها من مناديل وخرق ومكملات، لتصفف شعرها على الطريقة الأوربية، فأظهرت شعرها من الجهة الأمامية، بينما غطته من الوراء بمنديل حريري رهيف يسمى (هِينا)، لتثبت وتصفف هذا المنديل على هيئة معينة بواسطة دبابيس، مع طي أطرافه من الوراء على هيئة زهور.

وبعد تلك الفترة، طورت السيدة مظهرها من جديد، لتظهر شعرها كله، مكتفية بتصفيفه على الطريقة الأوربية، وخاصة في المناسبات، فكانت السيدة تضع على جانب من شعرها قطعة من الحلي الثمين، أو تضع ما كان يعرف بالرّكيزة، وهي عبارة عن باقة من الزهور الصغيرة الحجم، كالورد الحر والياسمين والنسرين والفل والبنفسج والزهر المعروف باسم (عاشق جارو) … التي تزين بها شعرها أو صدرها، أما السيدة الكبيرة السن فإنها كانت تضع الركيزة على جانب من رأسها فوق الهليكة أو الحراز.

الدفين: وهو ما يلبس في الأيام العادية فوق القفطان، ويكون قماشه خفيفا أو شفافا، أما طوقه فيكون مشغولا بـما يعرف بـ “الزوينة”، وأما أطرافه فتكون مغلفة بـ “السجوف” لتقويتها. وأشهر أنواع وأسماء الأقمشة التي كانت تهيأ منها الدفائن هي: الفن – الفن الكبير –الدّك عْليه – شَكّ يبْرة – هِينا – بولَهْوَان – الفْشوش – الرِّضى – مخبّل لعْقُول – النار ف السّلوك والقلب المهْلوك – البلّار – النسْري – الثلج على لجْبال – الضُبْلون – الجاوي دالخيط – الجاوي دالحرير – البْنايْنو – الزهَر – القمَر – الحْريشة – المْويتة. وتجدر الإشارة إلى أن الدفين لم يكن في تطوان إلا أبيض اللون في الغالب، وإلا فهو ذو لون فاتح جدا، ولم تعرف السيدة التطوانية الدفائن ذات اللون الغامق إلا بعد الاستقلال وتوحد البلاد، وامتزاج الأذواق وتقارب وسائل التفاعل مع باقي المدن المغربية.

الحزام: كانت المرأة التطوانية قديما تشد وسطها بواسطة حزام واسع من 20 أو 30 سنتيمترا، طوله نحو 3 أمتار، بحيث يدور على خصر المرأة عدة دورات ليقفل بواسطة الأهداب أو “الغراصين” المتدلية منه. والحزام القديم أنواع:

  1. الحزام “الصام”: وكان يستورد من فاس، وهو مصنوع من ثوب الزردخان الحريري المزخرف بخيوط الذهب الخالص.
  2. الحزام “المنصّص” أو “دَقّ المْويكْنة”: وهو المصنوع من خيوط الحرير أصلا، إلا أنه يكون مشغولا بزخارف من عناصر نباتية، أي من ورود وأغصان من حرير وذهب. كما يعرف هذا الحزام بالحزام على جُوج، بمعنى أن له وجهين يُستعمل على أيّ منهما.
  3. الحزام “المثَقّل”: وهو الذي كان يصنع ويخدم بـالمنساج أو “المْرَمّة” من خيوط الذهب والحرير من لونين، حيث يبدو بخطوط منهما معا، ويقول المؤرخ الرهوني إن هذا الحزام قد أحدث بتطوان بعد هجرة الأسر الجزائرية إليها، فكان الجزائريون هم الذين يصنعونه بها.
  4. حزام “الجَوْزَة” أو “الحَسْبي” وهو حزام منسوج من الحرير الخالص، دون خيوط ذهبية، وهو خاص بالسيدات المتقدمات في السن، وكذا الإماء.
  5. حزام “الفايْجة”: وهو الحزام الخاص بالطفلة الصغيرة، وكان هذا الحزام على هيئة شريط من القماش المخيط بغرزة الماروجي، بواسطة آلة الخياطة، مع أهداب في أطرافه يُربط بها.

هذا ما كان معمولا به من الأحزمة في القديم، أما في أواسط القرن العشرين، وبعدما تخلت السيدة التطوانية عن قفطانها القديم، وغيرت مظهرها إلى مظهر جديد، فقد تحزمت كما ذكرنا سابقا إما بالمضمة الضيقة المشغولة بالحرير أو بخيوط الذهب، مع إبزيم تغلق به يعرف بالفكرون، وهو عبارة عن قطعة من الذهب المنقوش على هيئة شبيهة بالسلحفاة – وذلك سبب تسميته بالفكرون– وغالبا ما يكون هذا الفكرون مرصعا بأنواع من الأحجار الكريمة. كما عرفت السيدة التطوانية في هذه الفترة أيضا أو بعدها بقليل، المضمة المصنوعة من الذهب الخالص، فصارت تتحزم بها خاصة في المناسبات السعيدة.

التخْميل أو المْشامَر: والتخميل شريط من جدائل حريرية، مع مقابض معقودة من خيوط ذهبية، تلبسه المرأة على كتفيها فوق القفطان والدفين، لتشمر به أكمامها الواسعة المعروفة بالزكادن، وقد مرت فترة معينة خلال القرن العشرين، اقتنت فيها بعض نساء الطبقة الميسورة بتطوان تخميلا أو مشامير من سلاسل من الذهب الخالص.

[1] – القوارة في لسان العرب هي كل ما قورت أو اقتطعت من وسطه شيئا، فهو مقور,

[2] – السجفة لفظ فصيح بمعنى مل يركب على حواشي الثوب … ومنه سجوف الدفين.

[3] – هناك خلاف في أصل تسمية هذا النوع من السراويل بهذا الاسم، فهناك من ينسبه ليهودي فرنسي كان يخيط هذه السراويل اسمه (أندري عيسى). وهناك من ينسبه لفرنسي كان اسمه أندري André حضر إلى فاس فأسس شركة لصنع هذا النوع من السراويل المغربية فكان اسم الشركة (André S. A. أندري س أ) فنطق بها المغاربة (قندري سا). وهناك من يرجع الكلمة إلى أصل إسباني (ِCandaliza) وهي الشريط أو الحبل الذي تشد به أو ترخى أشرعة السفن، مثل التكة التي تشد بها هذه السراويل. وقد حرف اللفظ فأصبح قندريسة عوض قندليسا، وهو اللفظ الذي ما زال التونسيون محافظين عليه، إذ يسمون هذا النوع من السراويل: قندليسة.

[4] – اللفظ عربي ورد في لسان العرب: التكة بكسر التاء هي رباط السراويل وتجمع على تكك بكسر التاء وفتح الكاف.

 

(يتبع)

حسناء محمد داود

الوظيفة السابقة

جبل الحبيب في مواجهة الاحتلال البرتغالي في القرن السادس عشر الميلادي من معركة “ المايدة ” الى معركة ” معبر الحجارة “

مرحلة ما بعد القادم

هل تأتي انتخابات 2021 بمامضى أم بأمر فيها تجديد؟

مرحلة ما بعد القادم
هل تأتي انتخابات 2021 بمامضى أم بأمر فيها تجديد؟

هل تأتي انتخابات 2021 بمامضى أم بأمر فيها تجديد؟

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جريدة بصيغة PDF

الإعلانات القانونية والإدارية

الشمال 2000 – يومية جهوية وطنية تصدر مؤقتا كل أسبوع تصدر عن مطبعة طنجة.
العنوان : 7 مكرر , زنقة عمر بن عبدالعزيز , طنجة
الهاتف : 08 30 94 0539
الهاتف : 67 30 45 0622
الفاكس : 09 57 94 0539
البريد الإلكتروني : info@achamal.ma
البريد الإلكتروني : achamal2000@gmail.com
الإيداع القانوني : 99/10
I.S.S.N : 1114-1832

حسابي

– حسابي
– متابعة الطلبيات
– طلب عضوية
– اتصل

فيسبوك

الإشتراك

  • تلقي الأخبار

تطبيق الهاتف

معلومات

– من نحن
– سياسة الخصوصية
– دفع
– معلومات التوصيل
– إشهار
– هيئة التحرير
– الإعلانات القانونية

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

أي نتيجة
عرض كل النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
  • مجتمع
  • مستجدات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • دولية
  • كتاب و أراء
  • فن و ثقافة
  • كتب، مراجع
  • رياضة
  • جريدة PDF
    • PFD
      • PDF2020
      • PDF2021
      • PDF2022

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

مرحبا بك مرة أخرى!

أو

تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك أدناه

نسيت كلمة السر ؟

استرداد كلمة المرور الخاصة بك

الرجاء إدخال اسم المستخدم الخاص بك أو عنوان البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

تسجيل الدخول