• تسجيل الدخول
13 يونيو 2025 | 7:50 صباحًا
  • مدير النشر: عبد الحق بخات
  • هيئة التحرير
  • اتصل بنا
  • إشهار
  • جريدة PDF
    • جريدة P D F
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

  • مجتمع
    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

  • مستجدات
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

  • سياسة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

  • اقتصاد
    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

  • دولية
    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

  • فن و ثقافة
    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب  المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار:  “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار: “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

  • كتاب و أراء
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    • كتب، مراجع
      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      التناص مع أعلام القرآن الكريم

      التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

      الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

      الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

      همسات على أعتاب الزمن

      همسات على أعتاب الزمن

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

      التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

      ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

      الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

  • PDFPDF
    • PDF 20252025
    • PDF 20242024
    • PDF 20232023
    • PDF 20222022
    • PDF 20212021
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب نحو المستقبل

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة: مسؤول جديد لمركز الاستثمار

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتضن اللقاء التشاوري الجهوي استعداد للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    أطوار ومضامين الدورة العادية لغرفة التجارة

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    لماذا يَجب أن نُحبَّ إدريس فرحان؟

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

  • مجتمع
    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    المشروع المندمج لتمكين النساء خاصة من هن في وضع إعاقة..

    تعزية :  الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    تعزية : الحاج عبد الحكيــــم الســباعـي في ذمة الله

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

  • مستجدات
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

  • سياسة
    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    طنجة.. شبيبة العدالة والتنمية و احزاب يسارية يحضرون لقاء لشبيبة البام

    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

  • اقتصاد
    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    ندوة بطنجة حول الاقتطاع من المنبع لل†ضريبة على القيمة الم†ضافة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

  • دولية
    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    البحر يلفظ رزم من “الحشيش” بغابة “دنابو” منطقة أشقار بطنجة

    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

  • فن و ثقافة
    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب  المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    بحضور شعراء من فلسطين وسوريا ومصر وإسبانيا والمغرب المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم عبد اللطيف بنيحيى

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    معرض “طنجة شغف اللون” يزين متحف فيلا هاريس

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار:  “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    طنجة.. المهرجان الدولي للشعر يعود في دورته ال12 تحت شعار: “الشعر.. جسر تواصل؛ و دبلوماسية ثقافية”

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    مهرجان سينمائي وطني بإشعاع دولي

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

  • كتاب و أراء
    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    انتخاب الناشر طارق السليكي رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    • كتب، مراجع
      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

      الحجاج في التواصل

      التناص مع أعلام القرآن الكريم

      التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

      الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

      الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

      همسات على أعتاب الزمن

      همسات على أعتاب الزمن

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

      قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

      التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

      التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

      ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

      الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    المغرب التطواني : من يتحمل مسؤولية النتائج السلبية ….؟

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    توسيع مطار ابن بطوطة لاستقبال المونديال

    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

  • PDFPDF
    • PDF 20252025
    • PDF 20242024
    • PDF 20232023
    • PDF 20222022
    • PDF 20212021
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
أي نتيجة
عرض كل النتائج
الرئيسية كتب، مراجع و دراسات

واقع التهميش والحرمان والظلم الاجتماعي في نماذج من قصص أحمد بنميمون (حكايات ريف الأندلس ـ شهود الساحة) 2/1

الشمال 2000 قبل الشمال 2000
27 سبتمبر، 2021
في كتب، مراجع و دراسات
0
واقع التهميش والحرمان والظلم الاجتماعي في نماذج من قصص أحمد بنميمون (حكايات ريف الأندلس ـ شهود الساحة) 2/1
  • فيسبوك
  • واتساب
  • تويتر
  • لينكدين
  • Pinterest

من الجدير بالملاحظة ـ في البداية ـ أن هذه المجموعة من القصص كتبت عامي : 2014 و2015 ، عدا قصة ” زنقة .. زنقة ” المؤرخة بأبريل 2011 . ويبدو من خلال التواريخ التي يحرص المؤلف على تذييل نصوصه بها ، أنها كتبت تحديداً في الشهر الأخير من سنة 2014 والشهر الأول من سنة 2015 ، وذلك بشكل مستمر ، يفصل بين كتابة قصة وأخرى بضعة أيام ، بل إن بعضها كتب في أيام متوالية أو متقاربة.

والأمر له دلالته كما يتبدى من خلال قراءة هذا المتن القصصي ، ذلك أن الذات الكاتبة قد أثقلتها هموم جسيمة مؤرقة لا قبل لها بتحملها ، فنثرتها في هذه القصص دفعة واحدة ، وكأنها تريد أن تتخلص من عبء ما تعانيه سواء على المستوى الذاتي أو المستوى الموضوعي : محلياً وقومياً ووجودياً وإنسانياً عاماً.

وقد جمعهما المؤلف في كتابين : ” حكايات ريف الأندلس ” الصادر مؤخراً عن دار سليكي أخوين بطنجة ، و” شهود الساحة ” الذي سيصدر قريباً. وتتناول هذه النماذج القصصية التي يضمها الكتابان  ، الموضوعات التالية :
ـ الموت / الاستبداد / الحرية / سيادة قانون القوة /  الظلم الاجتماعي.

لقد عبر الشاعر القاص المغربي أحمد بنميمون ـ كعهدنا به في كتاباته الشعرية والنثرية ـ بكثير من المرارة والصدق عن هذه القضايا فيما كتبه من هذا الكم الغزير من القصص ، فجعلنا نتعاطف مع أبطالها وشخوصها من المقهورين والمهمشين والمعذبين في هذه الأرض الجحيمية ، كما وضع يدنا على العديد من المشاكل والعيوب التي تعتور واقعنا الخاص والعام على مختلف المستويات. إلا أنه لا يقدم حلولاً أو علاجاً لها. ويبدو أنه يتبنى بذلك التقنية الجديدة في الفن القصصي المعاصر التي لا ” تعتمد على التبرير ، بل تطرح القضايا العامة والخاصة في أبعادها الإنسانية العميقة ، محاولة أن تفتح العيون على المشاكل لا أن تحل المشاكل ، وبذلك تحدث المشاركة الوجدانية التي تجعل القارئ نفسه بطلاً يعمل ، ويتألم ويأمل وييأس ويخوض مع أشخاص القصة معركة الحياة ” ( انظر : تطور القصة القصيرة في المغرب / مرحلة التأسيس ، أحمد اليبوري ، منشورات مجموعة البحث في القصة القصيرة ، ط . 1 ، الدار البيضاء ، 2005 ، ص : 49 )

إنها من نوع القصص التي ” تصيب القارئ بالقلق والتأزم ، ولا تمنحه الراحة التي يتنفس فيها الصعداء ” كما حدده القاص أحمد بوزفور ( الزرافة المشتعلة ، شركة النشر والتوزيع ـ المدارس ، ط . 1 ، الدار البيضاء ، 2000 ، ص : 16 ) ، فليس في هذا العالم القصصي إلا ما يؤرق ويبعث على السخط والحزن والألم واليأس والرعب ، والإحساس بالضياع والعبث وقسوة الحياة ودنو الموت.

وسنحاول فيما يلي أن نقدم بإيجاز الموضوعات التي تمت الإشارة إليها آنفاً من خلال بعض النماذج من هاتين المجموعتين القصصيتين :

1 ـ موضوعة الموت :

تحضر موضوعة الموت بشكل لافت في العديد من قصص المجموعة ، نتوقف عند نموذجين منها هما : ” بهجة الموت ” و ” بفعل فاعل “.

فكرة الأولى تتسم بالطرافة والغرابة والابتكار ، السارد فيها شخص يُحْتَضَر، يصف حالة احتضاره ومراسم المأتم ، وحضور المعزين إلى بيته ، ونقله على النعش إلى مثواه الأخير ، ويعبر عن بهجته وسعادته بموته وتخلصه من أعباء الحياة المختلفة ..

أما الموت في القصة الثانية ، فيتجاوز الموت الفيزيقي إلى الموت الرمزي : موت الضمائر والنفوس لدى بعض الموظفين الذين يتخذون التسلق والانتهازية ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة سبيلاً للوصول إلى مناصب سامية ، فيربحون ما طمحوا إليه من سلطة ومال وجاه زائف ، ويخسرون أنفسهم ، ولا تخلو هذه القصة أيضاً من طرافة ، فبطل القصة الموظف السامي يعود إلى بيته ليخلو إلى نفسه ، فلا يجدها. يخاطبها فلا تجيبه ، يرجها رجاً ، فلا تحرك ساكناً . ” لقد قتلها ولا يزال لم يفطن إلى موتها بعد ” ..

2 ـ  موضوعة الاستبداد :

من القصص التي ترصد هذه الموضوعة بشكل أساسي قصتان ، هما : ” عاش .. عاش ” و ” زنقة .. زنقة “. فالأولى تمتح أحداثها وشخوصها من الواقع المغربي على عهد الاستعمار ، حيث كان بعض رجال السلطة ( الباشوات ) ، يستغلون نفوذهم في قهر وقمع المستضعفين من أبناء جلدتهم ، ويذيقونهم أفظع صنوف العذاب والتنكيل والإذلال. وإذا كانت هذه القصة قدمت الاستبداد بشكل واقعي قائم على وقائع تاريخية معروفة ، يمثل فيها بعض رجال السلطة المتعاونين مع الاستعمار  المستبد الصغير  ، حسب عبدالرحمن الكواكبي ، فإن قصة ” زنقة .. زنقة ” تقدم لنا صورة شديدة الرعب للمستبد الكبير بما يجسده من تسلط وقسوة وجبروت وطغيان في واقع عربي معاصر ، وذلك في إطار مختلف : إنها قصة يختلط فيها الواقع بالخيال ، وتتسربل بالأجواء العجائبية وبالكوابيس المرعبة ، كما تختلط فيها الأزمنة : زمن طفولة السارد ـ المشارك بشقاوته وبراءته ، وزمن كهولته بوطأته وواقعه الدموي الرهيب.

3 ـ موضوعة الحرية :

تمثل هذه الموضوعة قصتان هما : ” أجنحة وجدران ” و ” الحلم القريب “. في الأولى نصادف طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة ( حسب التعبير المتداول ) ، تتكئ في سيرها على عكازتين ، وتقف لتنعم النظر إلى طيور تتقافز فوق أرصفة الشارع ، وترى فيها رمزاً للحركة والحرية والانطلاق التي افتقدتها بسبب عاهتها التي ألمت بها ، وترفض بحدة هدية الراوي المتمثلة في عصفور  صغير في قفص يقتنيه لها من بائع طيور. تتميز القصة بشاعرية مرهفة وتصوير مؤثر ، تذكرنا بقصيدة للشاعر الإسباني خوان رامون خيمينيث يصور فيها طفلة عرجاء تريد أن تجري مثل أترابها لتشاركهم عدوهم ولعبهم. والقصة ذات أبعاد إنسانية تعلي من شأن قيمة الحرية المغتصبة في عالم يسوده القهر والقمع وتحكم الأقوياء والطغاة.

أما القصة الثانية ” الحلم القريب ” ، فترصد بطريقة فنية تمزج بين الواقع والحلم والرمز معاناة الشعب الفلسطيني من اغتصاب لحريته وأرضه من لدن العصابات الصهيونية ، مؤكدة على المقاومة سبيلاً لتحرير الوطن المحتل. وإذا كان العنوان ” الحلم القريب ” يوحي بالأمل إلا أن تحقيقه مشروط بالفعل والمقاومة والتشبث المستميت بالأرض. والحقيقة أن القصة تومئ إلى افتقاد الإنسان العربي عموماً للحرية بجميع  أنواعها في سائر الأقطار العربية.

4 ـ سيادة قانون القوة :

تمثل قصة ” ريشة في مهب الريح ” هذه الموضوعة بطريقة تمزج بين الواقع والفنتازيا ، فالبطل ” غالب ريشة ” نحيف خفيف. وزنه وزن ريشة ، يعبث به الهواء كما يشاء ، ولا يستطيع أن يجد له مكاناً في عالم لا يقيم الاعتبار إلا للقوة بمختلف تجلياتها. ولعل القاص يومئ بذلك إلى ضآلة الإنسان وانسحاقه وتشيئه في مجتمع يسوده قانون الأقوياء ، يمتلئ بالقسوة والظلم والقهر ، ولا مكان فيه للمستضعفين والمطحونين المقهورين. يقول السارد : ” لا فائدة في الخروج إلى عالم لا متعة فيه لمن كان في وزن ريشة ، ولا تتضخم فيه إلا أجساد الظالمين الغلاظ القساة “. وإذا شئنا أن نضيف إلى القصة دلالة أكثر شمولية ، يمكن القول إنها تشير إلى أن الإنسان المقهور يوجد بين فكي قوتين : قوة القدر القاهر ، وقوة البشر الظالم.

5 ـ الظلم الاجتماعي :

تحظى موضوعة الظلم الاجتماعي الذي تعاني منه شرائح اجتماعية واسعة تنتمي إلى قاع المجتمع ، باهتمام ملحوظ من لدن كاتب هذه المجموعة  ، مما يعني انحيازه إلى الفئات الفقيرة المحرومة المهمشة ، ومعانقته لقضايا الناس البسطاء. وقد رصد لها العديد من قصص المجموعتين ، نذكر منها على سبيل المثال ” الاحتقار ” ـ ” غربة المطرود ” ـ ” أوركسترا وسط الطريق ” ـ ” في مديح عراء ومبكى ظل ” ـ ” شمس صغيرة ” ـ ” الاثنين يبدأ الأحد ” ، فأبطال القصص وشخوصها هم من العاطلين والمعتوهين والشباب الضائع المنحرف ومتعاطي المخدرات والكحول وجامعي القمامة وحُفَّار القبور والعاهرات ، وغيرهم من النماذج البشرية الهامشية البائسة.

وقد تناولت القصة القصيرة المغربية في الستينيات من القرن الماضي واقع التهميش والحرمان والظلم الاجتماعي الذي تعيشه الفئات الفقيرة من المجتمع ، ويبدو أن واقع الحال الذي ترصده قصص المجموعة التي كتبت حديثاً ، لا يختلف عما كان سائداً في الماضي ، إن لم يكن أكثر حدة وفظاعة. يقول الناقد نجيب العوفي ” ما أشبه الليل بالبارحة. لقد جرت بلا شك مياه كثيرة تحت الجسر. لكن مواكب العاطلين والمعطلين والهامشيين، فيما يبدو في توالد مستمر وثبات مستمر، تراوح في المكان والزمان ، والقصة القصيرة المغربية شاهدة على ذلك ” ( الشخصية الهامشية ، وفضاء الهامش في قصص محمد بيدي ، مجلة لآفاق ـ 81 ـ 82 ، عدد فبراير 2012 ، ص : 57 ) ، وسنتوقف عند نموذج من قصص المجموعة التي تعالج الموضوعة المنوه إليها أعلاه ، هي قصة ” الإثنين يبدأ الأحد “. تتناول هذه القصة قضية حساسة ، هي حياة البغايا في المواخير التي أقامها الاستعمار الإسباني في بعض المدن المغربية بالشمال المغربي ، ومعاناة الفتيات اللواتي أرغمتهن ظروفهن الاجتماعية إلى ممارسة هذه المهنة. وتشير القصة إلى ظاهرة غريبة تمثل مدى قسوة المجتمع وتزمته ومحافظته المبالغ فيها ، وهي معاقبة البنت من لدن عائلتها بسببٍ قد يكون مجرد علاقة بريئة بالجنس الآخر ، بزجها في ماخور بعيداً عن أهلها ومدينتها ، وهذا ما حصل لأهم شخصيات القصة ” طنبوقة ” الفتاة الجميلة القادمة من تطوان التي نبذها أهلها ورموا بها في ماخور بمدينة أخرى للتخلص من العار الموهوم. يقول السارد : ” إيه يا أحلى عاهرات هذه الزنقة. لقد كنتِ ابنة بيت كبير ، وقضت إرادة خبثاء أن يسقط بك وعد قطعته على نفسك مع حبيب ، أن تصلي إلى الحضيض ”

ثمة هموم كثيرة تشغل الذات الكاتبة ، وتقض مضجعها ، وتملأها بكثير من المرارة والألم وعدم الارتياح ، منها ما يتعلق بقضايا وجودية مؤرقة ، ومنها ما يتصل بقضايا اجتماعية عويصة ، ومنها ما يرتبط بقضايا قومية شائكة ، ومنها قضايا إنسانية عامة تمس مصير الإنسان في عالم يحكمه قانون القوة الغابوي ، وتنتفي فيه قيم الخير والحق والخير والمحبة والسلام.

إن هذه المجموعة القصصية شديدة الارتباط بواقع الإنسان بهمومه وانشغالاته المختلفة ، وواقع الحياة بمشاكله وقضاياه الكبرى. ويرى الأستاذ أحمد اليبوري أن القصة هي ” أدب الحياة ، يعكس ذبذباتها في دقة ووضوح وصدق ” ، وقد بقيت محتفظة منذ نشأتها وإلى الآن بهذه الخاصية. ( تطور القصة في المغرب / مرحلة التأسيس ، ط . 1 ، 2005 ، ص : 165 )

مكونات الخطاب القصصي في المجموعة :

1ـ طرائق السرد :

من طرائق السرد التي تلفت نظر القارئ في بعض قصص المجموعة ، أن السارد ـ  الشاهد ، يسرد الأحداث إلى أحد أصدقائه ذاكراً اسمه أو مغفِلاً ذكره ، داعياً إياه إلى متابعة ما يحكيه ، ونمثل لذلك بالنماذج التالية : ” الإثنين يبدأ الأحد ” و ” أوركسترا وسط الطريق ” و” غربة المطرود ” ؛ ففي الأولى يحكي السارد لصديقه عبدالبديع  وقائع غريبة ، ويدعوه إلى مشاركته ما يعاينه من أحداث مهولة . فيخاطبه : ياعبدالبديع يابن السكاكيني ـ ياصديقي عبدالبديع ـ ياصاحبي . ” وبغيتك ياعبدالبديع إن كنت تريد الوقوف على وجه المأساة العاري … والألم الفظيع .. فإنك واجدهما على ألسنة العاهرات ، بل إنه يحاول أن يستدرجه إلى حكي ما قد يعرفه هو من حكايات ووقائع ومشاهد تتعلق بحياة البغايا في الماخور الذي أقامه الاستعمار في حي من أحياء مدينتهما الصغيرة المحافظة ، أو تتصل ببعض شباب المدينة الذين كانوا يهجرون زوجاتهم ويسعون إلى الماخور للارتماء في أحضان أبشع البغايا. إن السارد الشاهد لا يخاطب المسرود له خارج القصة مباشرة ، وإنما يخاطب ” المسرود له داخل القصة الذي هو في نهاية المطاف شخصية كالشخصيات الأخرى ” ( جيرار جنيت ، عودة إلى خطاب الحكاية ، ترجمة محمد معتصم ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، 2000 ، ص : 173 ) ، سارداً له أحداثاً عجيبة , ووقائع غريبة ، فكأنه شهرزاد ، محمل بالحكايات المتشعبة المتنوعة ، لم يكف عن حكايتها إلا بعد أن أدركهما الصباح. ” ماذا ؟ يبدو أن قصتي طالت فنمتَ ، فلنكف الآن فقد أدركنا الصباح ”

أما في القصة الثانية ، فيلتمس القائم بالسرد من صديقه البشير أن ينظر إلى ذلك الشاب الغريب الأطوار الذي كان يقف وسط مدار الطرقات في إحدى المدن المغربية ، ينظم سير السيارات بإشارات من يده التي تحمل قلماً ، كأنه قائد أوركسترا ، ” أنظر ياسي البشير .. “،  فكان هذا الطلب هو المحفز الأساس  لسرد القصة المؤثرة التي تصور برقة وشاعرية نماذج من الناس نعرفها في العديد من مدننا بسلوكات غريبة تجعل الناس يصفونهم بالجنون ، ولكن عمى المجتمع وضعف بصيرته، يحولان دون رؤية روح البراءة والطهارة والنزعة الخيرة في أمثال هؤلاء الناس البسطاء الهامشيين. ” لقد قلت لصديقي البشير فيما بعد : فما شهد أحد عليه أنه أقلق عابراً يمر أمامه ، أو هب في وجه طفل ، أو تحرش بامرأة أو فتاة ”

وفي قصة ” غربة المطرود ” ، نتلقى أحداث القصة عن طريق حوار يدور بين السارد جار الشخصية المتحدث عنها : الطفل البدين الفقير الجائع المنقطع عن الدراسة ، ابن حفار القبور ، وبين صديقه الذي لا يعير اهتماماً إلى ما يحكيه له السارد الشاهد من أحداث تتعلق بمعاناة الطفل البائس. والملاحظ أن الضمير المهيمن على السرد هو ضمير المخاطب سواء في الحوار بين السارد وصديقه ، أو في الحوار الداخلي الذي يدور في خلد الطفل البدين عن وضعه المأساوي ومصيره المجهول.

تتنوع طرائق السرد في هذه المجموعة القصصية ، كما تم التنويه إلى ذلك أعلاه وتختلف الضمائر المستخدمة من لدن سارديها ، من المخاطب المفرد مذكراً ومؤنثاً ، إلى المخاطبين بصيغة الجمع ، إلى ضمير الغائب وضمير المتكلم مفرداً وجمعاً. ومن شأن ذلك أن يتيح تنوعاً في أسلوب الخطاب ، وتكسيراً لرتابة السرد.

2 ـ الحوار :

لا تكاد يخلو المتن القصصي المدروس من الحوار،  ويمكن أن نقسمه إلى قسمين :

أ ـ الحوار باللغة الفصيحة ، وهو المهيمن على المتن القصصي.

ب ـ الحوار باللغة العامية المتطابقة مع طبيعة الشخوص القصصية كما هوالحال في قصة ” الإثنين يبدأ الأحد ” حيث بلغ الحوار بين الشخصيتين ( العاهرتين ) درجة كبيرة من الواقعية والتطابق مع طبيعتهما ووضعيتهما الاجتماعية.

3 ـ اللغة المستعملة في النصوص : لغة قصص المجموعة لغة سلسة منسابة متدفقة ، تتميز  بجمل طويلة و استعمال أدوات الربط ، والابتعاد عن اللغة البرقية الخالية من الروابط  المستعملة في بعض النماذج القصصية التيعرف بها بعض كتاب هذا الفن عربياً وعالمياً. وقد حالف التوفيق القاص باعتماده الجمل ذات النفس الطويل ، لأنها كانت الوسيلة الأنسب لاستيعاب ما تنوء به ذاته من هموم ثقيلة مؤرقة ، وما يمتلئ به واقع الإنسان من مآسي ، تحتاج إلى حيز لغوي أرحب للتعبير عنها. ولعل ما يلاحظ من طول نفس قصص هذه المجموعة أن يرجح ما ذهبنا إليه ، عدا قصة ” زيارة غامضة “.

ومما تجدر ملاحظته هنا ، أن الشاعر أحمد بنميمون خلع جبة الشاعر في هذه القصص ، إيمانا منه بضرورة مناسبة المضمون للشكل ، وتجنباً من تقديم المأساة في طبق من ذهب حسب تعبير الأستاذ أحمد اليبوري. ولكننا مع ذلك ، نصادف في بعض القصص مقاطع وصفية تتسربل بلغة شعرية باذخة ، خاصة حين يتعلق الأمر بوصف مظاهر طبيعية في مدينة أثيرة لدى الكاتب. ( قصة ” في مديح عراء ومبكى ظل ” )

ومن الوسائل الفنية الأخرى الموظفة في بعض قصص المجموعة :

ـ استغلال الأحلام والكوابيس والرموز  ـ التقاط مواقف إنسانية شديدة الرهافة والشاعرية ( قصة أجنحة وجدران )

بقي أن نقول في الختام : إن قصص الشاعر القاص أحمد بنميمون إضافة جديدة متمزية إلى فن القصة القصيرة المغربية بنائياً ودلالياً ، صاغها ” بيدين متقدتين ووجدان باهر ” حسب تعبير إدوار الخراط في حديثه عن التجربة القصصية ليحيى الطاهر عبدالله.

 

د. عبد الجبار العلمي 

الوظيفة السابقة

أخلص أنيس! وأعز جليس!

مرحلة ما بعد القادم

طقوس قرائية: مع د. الحسن الغشتول 2/2

مرحلة ما بعد القادم
طقوس قرائية: مع د. الحسن الغشتول 2/1

طقوس قرائية: مع د. الحسن الغشتول 2/2

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جريدة بصيغة PDF

الإعلانات القانونية والإدارية

الشمال 2000 – يومية جهوية وطنية تصدر مؤقتا كل أسبوع تصدر عن مطبعة طنجة.
العنوان : 7 مكرر , زنقة عمر بن عبدالعزيز , طنجة
الهاتف : 08 30 94 0539
الهاتف : 67 30 45 0622
الفاكس : 09 57 94 0539
البريد الإلكتروني : info@achamal.ma
البريد الإلكتروني : achamal2000@gmail.com
الإيداع القانوني : 99/10
I.S.S.N : 1114-1832

حسابي

– حسابي
– متابعة الطلبيات
– طلب عضوية
– اتصل

فيسبوك

الإشتراك

  • تلقي الأخبار

تطبيق الهاتف

معلومات

– من نحن
– سياسة الخصوصية
– دفع
– معلومات التوصيل
– إشهار
– هيئة التحرير
– الإعلانات القانونية

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

أي نتيجة
عرض كل النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
  • مجتمع
  • مستجدات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • دولية
  • فن و ثقافة
  • كتاب و أراء
    • كتب، مراجع
  • رياضة
  • PDF
    • PDF 2025
    • PDF 2024
    • PDF 2023
    • PDF 2022
    • PDF 2021

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

مرحبا بك مرة أخرى!

أو

تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك أدناه

نسيت كلمة السر ؟

استرداد كلمة المرور الخاصة بك

الرجاء إدخال اسم المستخدم الخاص بك أو عنوان البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

تسجيل الدخول