• تسجيل الدخول
29 نوفمبر 2023 | 22:04 مساءً
  • مدير النشر: عبد الحق بخات
  • هيئة التحرير
  • اتصل بنا
  • إشهار
  • جريدة PDF
  • جريدة P D F
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    شفشاون والماء  قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    شفشاون والماء قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون:  ضرورة وليس ترفا تنمويا

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون: ضرورة وليس ترفا تنمويا

    إقليم شفشاون إلى أين؟ ! في ظل استفحال الأزمة و الجفاف والهجرة..

  • مجتمع
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    لحظة وفاء

    لحظة وفاء

  • مستجدات
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    الحرب ليست نزهة

  • سياسة
    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

  • اقتصاد
    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

  • دولية
    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

  • كتاب و أراء

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ”  للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ” للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

  • فن و ثقافة
    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خواطر مختلفة

    ليلة في الجحيم

    حدائق في الحلم وفي جوف الآبار

    -ماذا لو…-

    هكذا هي أشعاري

  • كتب، مراجع
    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    التناص مع أعلام القرآن الكريم

    التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

    الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

    الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

    همسات على أعتاب الزمن

    همسات على أعتاب الزمن

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

    التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

  • جريدة PDF
    • PFD
      • PDF2020
      • PDF2021
      • PDF2022
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    شفشاون والماء  قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    شفشاون والماء قصة عشق قديمة تخبو ريحها

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    تقييم أهم مشاكل التراث الثقافي والمعماري لمدينة تطوان العتيقة

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون:  ضرورة وليس ترفا تنمويا

    حماية المحيط الطبيعي وتثمينه بإقليم شفشاون: ضرورة وليس ترفا تنمويا

    إقليم شفشاون إلى أين؟ ! في ظل استفحال الأزمة و الجفاف والهجرة..

  • مجتمع
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    تعزية : الحاج مصطفى التمسماني بويعلاوي في ذمة الله

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    حدائق الفنيدق … المشروع الذي شوه سمعة الاستثمار و مجال العقار ببلادنا.

    من حقنا أن نفرح..

    من حقنا أن نفرح..

    سلسلة مقالات حول القيم والنموذج التنموي المغربي ـ الحلقة الثانية : القيم : المفهوم والدلالات

    أهمية القـــــــــيم

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    كأس العالم في قطر و التنمية في شفشاون..

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    التغيرات المناخية: علينا تغيير السياسات والممارسات.. قبل فوات الأوان

    لحظة وفاء

    لحظة وفاء

  • مستجدات
    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    مجانًا: “عملية أطلس” حملة وطنية لإغاثة منكوبي زلزال الحوز

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع  جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة”   APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    معهد ” ISMONTIC” بشراكة مع جمعية “مهنيي قطاع فنون الطباعة” APAG يحيي حفل نهاية الموسم التكويني لشعبة الطبع المعلوماتي (INFOGRAPHIE).

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    جمعية مهني فنون الطباعة تجدد الثقة في أعضاء مكتبها وتنتخب نبيل افزارن رئيسا لها بالإجماع

    عمى الإرهاب من عمى البصيرة

    توقيف متهما بالنصب على مرشحين للهجرة السرية بإمزورن

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    لقاء “مؤسسات الحكامة وإدارة حقوق الإنسان” بالمغرب

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    توقيع اتفاقية بين كلية الآداب وجمعية قدماء المعهد الحر بتطوان

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    خطير.. “ولد الفشوش” يتباهى بنفوذه ويعرض حياة المواطنين للخطر بطنجة

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    ذكرى المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي فرصة للتأكيد على المكانة الاستراتيجية والأولوية التي تمثلها إفريقيا للمملكة (أكاديمي)

    الحرب ليست نزهة

  • سياسة
    إشكالية “الحدود”   نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    إشكالية “الحدود”  نظرة في “حدود” العالم العربي- الإسلامي

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أية مهام للفلسفة في العصر الراهن؟ 1/2

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    أفق جديد بين المغرب وإسبانيا

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    الجماعات الترابية تسلب إرادتها..

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    بوعياش: لا يمكن المساس بحق الجمعيات في وضع الشكايات

    في فعل “الاستعمار”  المفهوم النظري والبعد العملي

    في فعل “الاستعمار” المفهوم النظري والبعد العملي

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    لفتيت يدعو إلى عزل منتخبين بجماعات ترابية

    مع عودة العلاقات..  هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    مع عودة العلاقات.. هل يعاد فتح الثغرين المحتلين؟

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

    ثلاثة أسئلة ليوسف البحيري حول التداعيات السياسية والقانونية للحرب الروسية على أوكرانيا

  • اقتصاد
    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    إنتاج الرقائق الإلكترونية بالمغرب: سياسة رائدة

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    فتاح العلوي: الميزانية لا تسمح بدعم المحروقات

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    بحضور السكوري: افتتاح مؤتمر وزاري حول التشغيل

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة  للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    تكوين الوفر في الأقطار المتخلفة للأستاذ المرحوم عبد العزيز بلال ترجمة الأستاذ المرحوم عبد اللطيف الخطيب

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    المؤسسات الداعمة للاقتصاد الجهوي ورهان تحقيق التنمية

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    تراجع حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة الشريف الإدريسي بـ 77 في المائة

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    طنجة المتوسط : الأنشطة المينائية تواصل النمو والمركب المينائي يكرس ريادته بالمتوسط

    هذا ما قاله المدير الإقليمي للتعليم بالحسيمة حول الدخول المدرسي في ظل تفشي وباء كورونا

    المغرب – اسبانيا.. الانتهاء من أشغال الربط الكهربائي..

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

    إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

  • دولية
    أوباما وسلطة الكلمات  Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    أوباما وسلطة الكلمات Achille Weinberg , Obama et les pouvoirs des mots

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    من وزر السياسة التونسية زمن قيس..

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    منير دوناس يكتب: اتحاد المغرب الكبير.. المصير المشترك

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    المغاربة يتربعون على صدارة الأجانب المسجلين بالضمان الاجتماعي بإسبانيا

    بسبب المغرب..  الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    بسبب المغرب.. الجزائر تعلق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    إعلام حر و مستقل أساس لبناء عالم حر ومتوازن

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    رسميا: إعادة فتح حدود سبتة ومليلية المحتلتين

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    تقرير يشيد بالتعاون الكبير بين المغرب وإسبانيا

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ..

  • كتاب و أراء

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ..  (شعر لسان الدين ابن الخطيب أنموذجاً)

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    آليات تصريف الكلام في الخطاب الشعريّ

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    مواطن العبور في سيرة عبد الواحد القلالوسي

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الشعر المغربي وجذور الشعر العربي المعاصر

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون الحجاج في التواصل

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ”  للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

    المنظور السردي والفضاء الروائي في رواية ” كائنات محتملة ” للقاص الروائي المغربي محمد عز الدين التاَّزي

  • فن و ثقافة
    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    الاقتباس بين الأدب والسينما  

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خاطرة العشية

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    مَظاهِرُ الشِّعْرية في ديوانِ شاعِرِ الْحَمْراء مُحمد بْن إبْراهيم

    أحاديث فكرية

    أحاديث فكرية

    همسات

    خواطر مختلفة

    ليلة في الجحيم

    حدائق في الحلم وفي جوف الآبار

    -ماذا لو…-

    هكذا هي أشعاري

  • كتب، مراجع
    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    فيليب بروطون  الحجاج في التواصل

    الحجاج في التواصل

    التناص مع أعلام القرآن الكريم

    التناص مع آيات بها ذكر للإنسان

    الفهرسة..  جنس تأليفي وتدوين علمي

    الفهرسة.. جنس تأليفي وتدوين علمي

    همسات على أعتاب الزمن

    همسات على أعتاب الزمن

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة  نماذج  من المشرق والمغرب

    قراءات في الرواية العربية المعاصرة نماذج  من المشرق والمغرب

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    العتبات النصية في رواية  «لودميلا»  للسورية لينا كيلاني

    التشوف إلى اصطلاحات ورموز التصوف

    التناص مع آيات بها ذكر لأعلام القرآن الكريم وقصصهم

    ذكرى ثلاثةِ شعراء مغاربة رحلوا إلى عالم الخلود

    الرواية المغربية: مسارها ـ ظواهرها ـ آليات اشتغالها ـ آفاقها   

  • رياضة
    سحر كرة القدم

    سحر كرة القدم

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    الطب الرياضي بالمغرب.. التنظير والممارسة

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    قراءة في بلاغ الانفصال عن المدرب وحيد خاليلوزيتش

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    بادو الزاكي يخبر إدارة اتحاد طنجة بقرار مصيري

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    المغرب التطواني يتعاقد مع شركة جديدة للأقمصة والمعدات الرياضية

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    الأندية المغربية تضع الكاف في ورطة كبيرة بسبب السوبر الإفريقي

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    عادل رمزي يضع شرطا أساسيا أمام الجامعة لتولي منصب المدرب المساعد

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    بادو الزاكي يكشف عن لائحة اللاعبين والمباريات الودية التي سيخوضها اتحاد طنجة استعدادا للموسم الجديد من البطول

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

    حميد الوركة ل “الشمال”: رجوعي للمحمدية هو عودة للفريق الأم

  • جريدة PDF
    • PFD
      • PDF2020
      • PDF2021
      • PDF2022
أي نتيجة
عرض كل النتائج
جريدة الشمال 2000
أي نتيجة
عرض كل النتائج
المنزل كتب، مراجع و دراسات

منطق الطير في شعر الأمراني والرباوي: محمد علي الرباوي

الشمال 2000 قبل الشمال 2000
1 نوفمبر، 2021
في كتب، مراجع و دراسات
0
منطق الطير في شعر الأمراني والرباوي: محمد علي الرباوي
  • فيسبوك
  • واتساب
  • تويتر
  • لينكدين
  • Pinterest

أما الرباوي الذي يستحضر هو أيضا «منطق الطير»، فإنه يتعامل أساسا مع أصل القصة وهي رحلة الطيور للفناء في «السيمرغ»، وإن كان يبدو أنه يتعامل مع مواضيع أخرى في هذه الملحمة؛ كتضمينه بعض الصور الجزئية الخفية مثلا في قوله من قصيدة «الشهيد»:

ولدٌ زاره الحزن فاشتعل

امتطى فرسا بحوافر تسكب من خلفها الجمر(1)

فهذا مأخوذ من قول العطار وهو يمجد الذات الإلهية في أول ملحمته:

وحينا يحيل الفلك حصانا نافرا

يجعل النار تتطاير من سنابكه(2)

فالتناص البارز يتركز في قصيدة الرباوي «منطق الورد»؛ بحيث يعد هذا العنوان منذ البداية تحويلا ظاهرا لعنوان ديوان العطار. ولا يتعامل الشاعر مع جميع عناصر «منطق الطير» وإنما يكتفي كما سنرى في نموذجه بثلاثة رموز مشهورة فيه؛ وهي الباز والبلبل والوردة:

هو الباز ما زال في أسر سيدة خطَّ في وجنتيها العذابُ

حبالا من المد والجزر…هو الباز بين يديها ينوح نواح الربابِ

…اقترب أيها الباز من جُلَّنَار الغزالة علَّ زجاجك يصفو

فيحترقَ السترُ، ينكشفَ السرُّ، تدخل في ملكوت اللظى والجلاله

آه يا بلبلا يمخر الجمر والقفرَ، أنتَ خبَرتَ الطريقَ، فخذني

إلى وردة في الصقيع، الطريق إليها طويلٌ، فإن أغرقَ

القفر فلكي، وشاهدت في الضوء نخلي وأيكي، فرُشَّ

غلائلها بلهيب دمي…عساها تطوقني بسحابة رحمتها ورضاها

أيتها الوردة.. يا أيتها المقصورة في هودجها الوهاج

…هل يخلو بلد من سلطان؟ ها قلبي يحمل عرشا لم يتربع

سلطانٌ بعدُ عليه. فكوني أنت السلطان، لتنعم أشجار

ضلوعي بنظام يأسر ألباب الطير(3)

1-الباز: «هو الذي يتصيد به الناس…وكل طائر يصيد يسمى صقرا ما خلا العُقابَ والنسر»(4)، والصقور هي البازي والشاهين والزُّرَّق واليُؤيُؤ والباشق(5)، ويقال إن فيه ثلاث لغات كلها فصيح؛ وهي بازي مخففة الياء والثانية باز والثالثة بازيٌّ بتشديد الياء «وهو مذكر لا اختلاف فيه…ولفظه مشتق من البزوان وهو الوثب»(6) والصيد فيه طبيعة وقريحة من غير تَعلّم مع تميز في الحرص على طلبه وشرف في التعامل مع مالكه «فإنه إن صاد بقي على فريسته وإن لم يصد وقف مكانه فلا يحتاج إلى كد ولا تعب ولا طرد خيل… ويصيد الكلب والأرنب والغزال والكركي والحجل…»(7)، ويروى أن شخصا كان له شِلوُ باز (ولد باز) ودُرّاجة؛ فأطلقه عليها، ولما أحست به فرّت، وكان هذا الشخص قد أَمَر بإحراق قصب أفسد أرضه، فاقتحمت الدُّراجة النار من شدة الخوف «واشتد طلبه لها وحرصه عليها فلم ترُدَّه النار عنها واقتحمها في أثرها، فأسرعت فيهما، فأدركهما وقد احترقا، فأحضرهما إلى الأمير ليراهما، فيرى ثمرة إفراط الحرص وإفراط الجبن)». ويقال إن أول من استعمله في الصيد من الملوك قُسطنطين ملك الروم، ذلك أنه أمر بإحضار جملة من البزاة «فعرض لبعضها في بعض الأيام أيم (حية) فوثب عليه فقتله، فقال هذا ملك يُغضبه ما يغضب الملوك، فنصب له بين يديه كندرة (بيتا) وكان هناك ثعلب داجن… فوثب عليه فما أفلت إلا جريحا، فقال: هذا ملك جبار لا يحتمل ضيما، ثم مر به طائر فكسره ونهش منه. فقال: هذا مَلكُ نوعِه لما جاع أخذ طعامه بسلطان وقدرة»(9). هذه الصفات التي يتميز بها الباز هي التي يذكرها العطار بطريقته الخاصة؛ فنجد في ترحيب الهدهد به:

مرحبا بك أيها الصقر الحديد البصر

إلى متى تظل عنيفا سريع الغضب والقهر؟

لتعقدْ على قدمك رسالة العشق الأزلية

ولتستبدل العقل الجبلي بالقلب(10)

حتى ترى إلى الأبد شيئا واحدا مع الأزل

ولتحطمْ إطار الطبع متشبها بالرجال(11 )

ولتستقرَّ وحيدا داخل الغار(12)

وإن يقرَّ داخل الغار قرارك

فسيكون محمد صدرُ العالم رفيقَ غارك(13)

ولكن الصقر يتلمس-كسائر الطيور- لنفسه الأعذار بقصد التخلف عن الرحلة، فيزعم لنفسه من القوة والجبروت والسلطان ما يجعله في غنى عن السفر إلى السيمرغ، فهو في يد سلطان (ملك) الدنيا يقوم بخدمته ويحظى بقربه ونعمه ويشاركه رحلات الصيد… إلا أن الهدهد أقنعه في آخر المطاف بأنه لا يعدو أن يكون متعلقا بالصورة لأن سلاطين الدنيا كثر؛ ف:

إن كان للسلطان نِدٌّ في ملكه

فكيف يزدان المُلك به؟

لا جدير بالسلطنة غير السيمرغ

فهو بلا شبيه…(14)

ومن ثم لا أحد جدير بالخدمة إلا هو.

لم يذكر العطار لأي شيء اتخذ الباز أو الصقر رمزا في ملحمته، ولكن الصوفية اعتادوا جعله رمزا لاصطياد المعاني الإلهية لتلك الصفات المثالية التي يتميز بها؛ ومن هذا الباب قول جلال الدين الرومي:

إن بلبلا قد انطلق من هنا ثم عاد

ولقد أصبح بازا في اصطياد المعاني

فليكن ساعِدُ الملك مَسْكَناً لهذا الباز(15)

فالبلبل العاشق للذات الإلهية يرقى إلى مقام الباز في اصطياد المعاني ويتحول إلى خادم في ساعد الذات الإلهية: فما من معنى رامه إلا ويكون مصدره هذه الذات العلوية لأنه لا يتحرك إلا بأمرها ولا ينطق إلا باسمها! وقال عبد القادر الجيلاني يصف ترقي الحلاج في المدارج والأحوال إلى أن بلغ به السكر مبلغه وقال قولته التي عرضته إلى حتفه: «طار طائر بعض العارفين من وكر شجرة صورته، وعلا إلى السماء خارقا صفوف الملائكة؛ كان بازيا من بزاة الملك مخيط العينين بخيط (وخلق الإنسان ضعيفا) (16) فلم يجد في السماء ما يحاول من الصيد، فلما لاحت له فريسة: «رأيت ربي»…فقال بلسان سكر قلبه: «أنا الحق»…، صفَّر بغير لغته تعريضا لحتفه، ظَهر عليه عُقابُ الملِك مِن مَكمَن إن الله لغني عن العالمين(17)، أنشب في إهابِه مخلب (كل نفس ذائقة الموت)(19)…»(18). فإن كان الصقر في يد السلطان العادي لا يأمل في أن يكون سلطانا(20) فأحْرِ به ألا يكون كذلك وهو بين يدي السلطان الأعظم. إن عذر الباز بعدم رغبته في مفارقة سلطان الدنيا ينقلب في التناص لدى الرباوي إلى رغبة هذا السلطان في الاحتفاظ بالباز بينما الباز يرغب في الرحلة! والسلطان في القصيدة هو ذات الشاعر وكل ما يربطها بالحياة الدنيا؛ وقد احتجزت الباز ومنعته من الرحلة التي يقصد من ورائها الاقتراب من الغزالة وسلطان عشقها. وهذا تعبير آخر عن ثنائية الجسد/القفص، والروح/الانطلاق؛ فالروح واقعة في أسر ذات شديدة المراس «خط في وجنتيها العذاب حبالا من المد والجزر» حسب تعبير الشاعر؛ ولما أحس فيها الرغبة في الانعتاق والرحلة طفق يحفزها ويرغبها في الفناء في ملكوت اللظى والجلالة.

2- البلبل والوردة: في المقطع التالي تتحول الصور لتعبر عن المعنى ذاته ولكن من زاوية أخرى، فكما هو معروف؛ فإن الشعر نواة معنوية واحدة تُقلب في صور وصيغ مختلفة(21). يختار الشاعر في هذا المقطع حكاية البلبل والوردة الواردة في قصة منطق الطير. والبلبل هنا ليس مثل بلبل منطق الطير وإنما هو بلبل خاص بالشاعر؛ ذلك أن الطيور في منطق الطير أمَّرت عليها الهدهد لخبرته المعهودة فيه منذ عهد سيدنا سليمان، أما الرباوي فقد أمَّر البلبل لا على الطيور وإنما على ذاته هو حين أزمع على سلوك الطريق إلى الوردة المعشوقة. ولما كانت الوردة مجرد صورة كما وصفها الهدهد بذلك في منطق الطير؛ فلا يتجاوز عمرها فصل الربيع، فقد لام البلبل على تعلقه بالظاهر. والمتلقي الذي يعرف هذه القصة قد يلوم الشاعر إن كانت وردته على هذا الشكل هو أيضا؛ فالرحلة أصلا ستكون ملغاة ما دامت الوردة في المتناول. ولذلك سيلجأ الشاعر إلى «تغريب» وردته بصورة لا يستبعد أن يكون قد استعارها من غيره من الشعراء وخاصة من الشاعر صلاح عبد الصبور الذي له قصيدة بعنوان «البحث عن وردة الصقيع»(22)، تناولها بعض النقاد بالدراسة دون أية إشارة إلى منطق الطير؛ يقول عبد الناصر حسن: «وكما تعددت التفسيرات حول قصيدة(بليك)»الوردة السقيمة» كذلك فإن قصيدة عبد الصبور «البحث عن وردة الصقيع» قد نالت حظا وافرا من اهتمام الدارسين، ولأن رمزية القصيدة مراوغة فقد تعددت الرؤى واختلفت التفسيرات في محاولة الكشف عن المعادل الرمزي لوردة الصقيع التي يتحدث عنها صلاح عبد الصبور، فيخلص عز الدين إسماعيل إلى أن الشاعر كان يبحث عن «الحقيقة الكاملة وراء حركة الحياة الصاخبة»»(23). وهو نفس التأويل الذي يخلص إليه محمد بدوي في قوله عن الشاعر في هذه القصيدة: «وكان ثمة إيمان يملأه بوجود شيء كامن خلف تشتت الصور، وكأن كر السنين وتعاقبها يقود إلى حقيقة صوفية ثاوية في موضع ما من الكون الفسيح الشاسع…»( 24)، فكيف تكون حقيقة كاملة وهي وردة، وكيف تتم الرحلة وهي في متناول البلبل؟ إن نسبة الوردة إلى الصقيع له دلالات عدة، منها إبعاد الشاعر لها ليكون ذلك أدْعى له وللبلبل بالرحلة، ومنها جعلها في غير فصل الربيع، وعدم ربطها بفصل معين أصلا كما هو الأمر في الواقع، ونسبتها بدلا من ذلك إلى صقيع يبدو دائما. وهذا الجمع بين الوردة والصقيع مما يستحيل في الواقع، ولا يكون إلا في عالم فوق التصور البشري مما يدل على أن المقصود هو الحقيقة الكلية الدائمة لا الصورة الظاهرة. وفي دعوة الشاعر الوردة في الأخير بأن تكون سلطانا عليه ما يؤكد كل هذا، ويثبت مسايرته للهدف من رحلة الطير لدى العطار وهو البحث عن السلطان الأعظم «السيمرغ»، وقد دعم هذا ببيت ابن عربي[المتقارب]:

إذا قام عرشٌ على ساقِه ….. فلم يبق إلا استواءُ الملِـكْ

وإذا كان البلبل في منطق الطير أثناء سَوق اعتذاره في المشاورات الأولى قبل بدء الرحلة، قد «ألجم ألسنة الطير جميعها»(25) بفصاحته وعمق معانيه، فإن الشاعر يؤجل هذا «الإلجام» على سبيل التمني إلى آخر الرحلة أي عند الوصول. في قوله «لتنعم أشجار ضلوعي بنظام يأسر ألباب الطير». وهكذا نلاحظ تحول عناصر التصوير بين مقطعي الشاعر، الباز صار بلبلا، والغزالة وردة والاحتراق أو الفناء سحابة رضا ورحمة، ولا يختلف الرباوي هنا عن صاحبه الأمراني في ربطه التناص بذاته كما هو واضح من التحليل، وربطه بالواقع كما يبدو من آخر القصيدة حيث يدعو إلى إشعال الحرائق:

فكوني النار الوهاجة وانتشري في كل خلايا الأشجار

الممتدة من جسدي حتى بلدي. انتشري أيتها النارُ.

احترقي أيتها الأشجارُ عسى من حر رمادك تولد قبل

الفجر الخيالة(26).

أخيرا نكتشف أن عملية التناص مع أعلام ونصوص التصوف خاصة عند الأمراني والرباوي تخضع لكثير من التأمل قبل القيام بعمليات النفي والإزاحة والإحلال والقلب لتتلاءم مع الوضع الجديد الذي يمزج بين التعبير عن الذات وبين التصور الإسلامي، البعيد عن دعاوى الحلول والاتحاد، وبين واقع المجتمع والأمة دون أن يكون هنالك إحساس من الشاعر بأنه يتكلف ما يعرف بالالتزام.

……………………..

1 – الولد المر؛ 45.

2 – منطق الطير؛ 141-142.وفيه(وحينما)وهو خطأ بالنظر إلى السياق.

3 – أول الغيث؛ 8-9.

4 – المخصص؛ 148:8.

5 – نفسه؛ 149:8.

6 – حياة الحيوان الكبرى؛ 108:1.

7 – صبح الأعشى؛ 63:2.

8 – نفسه؛ 62:2.

9 – نفسه؛ 63:2-64.

10 – الصحيح: ولتستبدل القلبَ بالعقل الجبلي=بمعنى أن يتخلى عن العقل الجبلي ويتخذ القلب دليلا.

11 – يدعوه إلى التخلص من طبعه وقريحته ويرتاض مثل الرجال المتصوفين للترقي في المدارج.

12 -إشارة إلى غار حراء؛ يدعوه بها إلى الخلوة.

13 – منطق الطير؛ 181.

14 – نفسه؛ 203.

15 – مثنوي؛ 20:2.

16 – النساء؛ 28.

17 – العنكبوت؛ 6.

18 – آل عمران؛ 185.

19 – «المقالات الرمزية، ديوان عبد القادر الجيلاني؛ 270-271.

20 – منطق الطير؛ 203.

21 – تحليل الخطاب الشعري؛ 126.

22 – ديوان صلاح عبد الصبور؛ 457:3.وللبياتي أيضا قصيدة بعنوان «وردة الثلج»، -بستان عائشة؛ 84.

23 – «قراءة في نص:البحث عن وردة الصقيع»؛ عبد الناصر حسن؛ مجلة القاهرة؛ ع:166/سبتمبر1996؛ 49.

24 – الجحيم الأرضي؛محمد بدوي؛ 222.

25 -منطق الطير.

26 -أول الغيث؛ 9.

 

محمد علي الرباوي

الوظيفة السابقة

طقوس قرائية مع الدكتورة مينة قسيري

مرحلة ما بعد القادم

فضل الصحافة

مرحلة ما بعد القادم
فضل الصحافة

فضل الصحافة

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جريدة بصيغة PDF

الإعلانات القانونية والإدارية

الشمال 2000 – يومية جهوية وطنية تصدر مؤقتا كل أسبوع تصدر عن مطبعة طنجة.
العنوان : 7 مكرر , زنقة عمر بن عبدالعزيز , طنجة
الهاتف : 08 30 94 0539
الهاتف : 67 30 45 0622
الفاكس : 09 57 94 0539
البريد الإلكتروني : info@achamal.ma
البريد الإلكتروني : achamal2000@gmail.com
الإيداع القانوني : 99/10
I.S.S.N : 1114-1832

حسابي

– حسابي
– متابعة الطلبيات
– طلب عضوية
– اتصل

فيسبوك

الإشتراك

  • تلقي الأخبار

تطبيق الهاتف

معلومات

– من نحن
– سياسة الخصوصية
– دفع
– معلومات التوصيل
– إشهار
– هيئة التحرير
– الإعلانات القانونية

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

أي نتيجة
عرض كل النتائج
  • الرئيسية
  • أخبار الجهة
  • مجتمع
  • مستجدات
  • سياسة
  • اقتصاد
  • دولية
  • كتاب و أراء
  • فن و ثقافة
  • كتب، مراجع
  • رياضة
  • جريدة PDF
    • PFD
      • PDF2020
      • PDF2021
      • PDF2022

كل الحقوق محفوظة - الشمال2000| إتصل بنا | سياسة الخصوصية | خريطة الموقع | مساعدة؟

مرحبا بك مرة أخرى!

أو

تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك أدناه

نسيت كلمة السر ؟

استرداد كلمة المرور الخاصة بك

الرجاء إدخال اسم المستخدم الخاص بك أو عنوان البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

تسجيل الدخول